اعلان

بصورة للرئيس السيسي.. الجزيرة القطرية تشيد بارتفاع الاحتياطى النقدى المصرى

الجزيرة
الجزيرة
كتب : سها صلاح

أشادت قناة الجزيرة اليوم عقب المصالحة الخليجية مع قطر بعد مقاطعة استمرت منذ 2017 بسبب دعم دويلة قطر للإرهاب وجماعة الإخوان المسلمين ببيان البنك المركزي المصرى بشأن ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر.

وأوضحت الجزيرة اليوم الثلاثاء من خلال انفوجراف على صفحتها الرسمية على فيس بوك، أن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.063 مليار دولار فى ديسمبر 2020، بدلًا من 39.222 مليار دولار في نوفمبر 2020 ، بارتفاع قدره نحو 841 مليون دولار.

المصالحة القطرية الخليجية

وقال البنك المركزي في بيانه صباح اليوم إن مصر تستورد بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة 'اليورو'، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً