اعلان
اعلان

اعرف مصير موسم العمرة خلال رجب وشعبان ورمضان في ظل كورونا (خاص)

أداء مناسك العمرة
أداء مناسك العمرة

قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إنه لا يوجد رحلات عمرة منذ بداية الموسم وحتى هذه اللحظة، لافتا إلى أن ضوابط سفر المعتمرين المصريين تتم بناءً على الضوابط التي تحددها المملكة العربية السعودية.

وأوضح السيسي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن السعودية اعلنت عدم وجود سفر منها أو إليها حتى 31 مارس القادم، وبالتالي لا يوجد سفر أو الحديث عن ضوابط سفر المتعمرين، مضيفا أن الوضع مزدوج لأن المملكة باعتبارها المستقبلة ومصر باعتبار المسافرين المعتمرين من المصريين.

وأضاف نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق أن الدور الاساسي سيكون لوزارة الصحة لتمثيل الدولة المصرية ووضع الشروط المطلوبة بالإضافة إلى وزارة السياحة والتي تمثل شركات السياحة.

وعلق قائلا: الموضوع سابق لأوانه تماما ويجب الانتظار لرؤية التطورات التي تحدث في ظل انتشار فيروس كورونا، موضحا أن كورونا لها اثر كبير على كل شيء ومنها السفر تحت أي ظرف وآخرها السياحة ومنها العمرة والحج.

وعلق حمدى الشامى، الخبير السياحى ووكيل أول وزارة السياحة سابقا، بأنه يصدر تعليمات من السعودية لأنهم الأساس ويجب حينها الالتزام بها، وبناء على ذلك يتم إصدار مجموعة من التعليمات داخليا يتم تطبيقها على شركات السياحة وتحديد الأعداد المسافرة.

وقال في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن وزارة السياحة ستضع عددا من الضوابط التي سيتم تطبيقها على غرفة شركات السياحة لخدمة المعتمر وكل الأمر عبارة عن تنظيم، بالإضافة إلى تعليمات وزارة الصحة.

وكانت السلطات السعودية قررت أول أمس الجمعة، فتح جميع منافذ السفر بشكل كامل بداية من 31 مارس المقبل، بعد أن علقتها أكثر من مرة بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم.

كما قررت المملكة، السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها، بعد قرار تعليق السفر بسبب السلالة الجديدة من الجائحة والتي ظهرت في بريطانيا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية 'واس'، إن مسئول في وزارة الداخلية قال إنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16/ 4 / 1442هـ الموافق 1 / 12 / 2020م المتضمن أن موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والسماح بفتح المنافذ سيتم الإعلان عنه لاحقاً، والبيان الصادر بتاريخ 18 / 5 / 1442هـ الموافق 2 / 1 / 2021م المتضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المطبقة على القادمين إلى المملكة.

وأضاف: 'نظراً لاستمرار جائحة كورونا المستجد ( كوفيد – 19 )، وما تشهده كثير من دول العالم من موجة ثانية لهذه الجائحة مصحوبة بظهور سلالات جديدة متحورة من الفيروس أسرع في معدلات الانتشار، ولانخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة خلال الفترة الحالية بحمد الله، وحرصاً على الحفاظ على سلامة المواطنين وصحتهم، والإبقاء على الإصابة المنخفضة بالمملكة، وأهمية اكتمال وصول الكميات المطلوبة من اللقاح خلال الفترة القادمة وتوزيعه على مناطق المملكة لتحصين الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة جراء الإصابة بالمرض'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً