اعلان

في ذكرى ميلاده: يعيش جمال حتى في موته.. ناصر استحوذ على قلوب الشعب بعفويته وإخلاصه

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر
ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر
كتب : عزة رخا

تحل اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي ولد في 15 يناير 1918، إذ مر على ميلاده مائة عام، نشأ في ١٨ شارع قنوات في حى باكوس الشعبى بالإسكندرية.

تعليم جمال عبد الناصر

تنقل عبدالناصر في تعليمه الابتدائي بين مدارس الإسكندرية والقاهرة، ثم التحق بمدرسة حلوان الثانوية ثم رأس التين الثانوية بالإسكندرية، ثم النهضة بحي الظاهر، وحين أتم تعليمه الثانوي قرر الالتحاق بالكلية الحربية ورسب في كشف الهيئة فالتحق بحقوق القاهرة ستة أشهر.

وفي ١٩٣٦ اتجهت النية إلى زيادة ضباط الجيش فتقدم إلى الكلية الحربية وقبل وتخرج في يوليو ١٩٣٨، والتحق بسلاح المشاة ونقل إلى منقباد، وفى ١٩٣٩ خدم في الخرطوم وجبل الأولياء، وبدأ يدخل الجيش طبقة جديدة من الضباط الذين كانوا يرون ضرورة تطهير الجيش من الداخل أولا لإحداث تغيير شامل، شارك ناصر في حرب فلسطين وجرح فيها وحوصر في الفالوجا وبعدها تأكد أن المعركة الحقيقية في مصر.

الحياة السياسية

منذ بزوغ نجمه كان جمال عبدالناصر زعيماً ملهماً لشعبه ولأمته العربيه ولشعوب العالم المغلوبة على أمرها، أدرك منذ مطلع شبابه الِمحَن التي كان يمر بها وطنه تحت وطأة الاحتلال، وتشرب هموم شعبه الذي كان يعيش على الهامش ويتحكم به قِلَّةٌ من الأجانب وأعوانهم من أصحاب رأس المال، فعقد العزم على أن يبذل كل ما في إستطاعته ليطرد الأجنبي و يعيد لشعبه حقوقه المغتصبة.

عبد الناصر رئيس الجمهورية

جمال عبد الناصر هو ثاني رؤساء مصر، تولى السلطة من سنة 1956 إلى وفاته، وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالملك فاروق 'آخر حاكم من أسرة محمد علي'، والذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة.

وصل جمال عبد الناصر إلى الحكم، وبعد ذلك وضع الرئيس محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية، وذلك بعد تنامي الخلافات بين نجيب وبين مجلس قيادة الثورة.

استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه بالجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيساً للجمهورية في 25 يونيو 1956، طبقاً للاستفتاء الذي أجري في 23 يونيو 1956.

في سنة 1962، بدأ عبد الناصر سلسلة من القرارات الاشتراكية والإصلاحات التحديثية في مصر، وعلى الرغم من النكسات التي تعرضت لها قضيته القومية العربية، بحلول سنة 1963، وصل أنصار عبد الناصر للسلطة في عدة دول عربية، وقد شارك في الحرب الأهلية اليمنية في ذلك الوقت، وقدم دستوراً جديداً في سنة 1964، وهو العام نفسه الذي أصبح فيه رئيساً لحركة عدم الانحياز الدولية.

بدأ ناصر ولايته الرئاسية الثانية في مارس 1965 بعد انتخابه بدون معارضة، وتبع ذلك هزيمة مصر من إسرائيل في حرب الأيام الستة سنة 1967.

واستقال عبد الناصر من جميع مناصبه السياسية بسبب هذه الهزيمة، ولكنه تراجع عن استقالته بعد مظاهرات حاشدة طالبت بعودته إلى الرئاسة.

بين سنتي 1967 و1968 عين عبد الناصر نفسه رئيساً للوزراء بالإضافة إلى منصبه كرئيس للجمهورية، وشن حرب الاستنزاف لاستعادة الأراضي المفقودة في حرب 1967، وبدأ عملية عدم تسييس الجيش وأصدر مجموعة من الإصلاحات الليبرالية السياسية.

ناصر حبيب الشعب

مازال صوت عبد الناصر وخطاباته محفورة في الذاكرة العربية فهو صوت التاريخ، وقد أحبه الشعب جبا جما، إذ كان يخاطب شعبه بعفويته المعهودة و تلقائيته التي اشتهر بها، و كان مخلصاً صادق النيه في حديثه الذي كان يخرج من قلبه ليدخل في قلوب الملايين ويستقر في أذهانهم و ذاكرتهم.

ومن أشهر المواقف خلال خطاباته، خطاب التأميم الذي كان طويلاً وكان يفترض به أن يكون مملاً لناس بسطاء من عامة الشعب لما كان فيه من إسهاب وتفصيل، لكن تًسًمًّرَ الناس وهم يستمعون لقائدهم الفذ وهو يسرد عليهم أحداث قرن من تاريخهم الحديث وما أن جاءت مفاجأة التأميم حتى انفجرت الجماهير بالهتافات والزغاريد من أقصى مصر إلى أقصاها، فالخطاب إذاً لم يكن مملاً حتى لبسطاء الشعب الذين فهموا كل كلمة وأدركوا ما يعنيه التأميم.

وفاة الزعيم

بين المبتدأ في عام ١٩١٨ والمنتهى في ١٩٧٠ عاش الزعيم الناصر عمراً قصيراً، فقد رحل مبكراً وهو في اوج الإعداد والتجهيز لخوض معركة الثأر الفاصلة، وكانت الصاعقة للشعب الذي خرج عن بكرة أبيه لتوديع رئيسه الذي عشقه عن ظهر قلب، ومازال يتغنى به من عاصروه، حتى أحبته الأجيال الجديدة، لتتحقق نبؤة 'يعيش جمال ويعيش صوته.. يعيش جمال حتى في موته'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني