اعلان

مجلس النواب يستهل جلساته بمناقشة اللائحة الداخلية لـ الشيوخ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
كتب : حسن عطية

أكدت مصادر برلمانية في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر '، أن مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس البرلمان، يبدأ مناقشة اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ غداً الأحد، ليبدأ بعدها المجلس تشكيل اللجان وعقد الجلسات.

وكان مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، قد وافق على اللائحة الداخلية للمجلس نهائيا، وإرسالها إلى رئيس الجمهورية للموافقة عليها، وجاء عدد اللجان النوعية بالمجلس 14 لجنة، فيما تتكون اللائحة الداخلية من 292 مادة، تتضمن النواحي الإجرائية وقواعد الحديث في المجلس والأدوات البرلمانية.

جاءت اللائحة مكونة من 292 مادة مقسمة إلى 12 بابًا، وورد الكثير من أحكامها مرددا للأحكام الواردة باللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهو أمر طبيعي، حيث أن الدستور أكد على سريان 22 مادة من المواد المنطبقة على مجلس النواب في شأن مجلس الشيوخ.

وكان مجلس النواب الجديد برئاسة المستشار قد عقد أول جلساته الثلاثاء الماضي ، بعد إجراء حلف اليمين و إنتخاب الرئيس والوكيلين وتشكيلات اللجان النوعية، حتى يتم إحالة لائحة مجلس الشيوخ إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير بشأنها، وعرضه على الجلسة العامة للبرلمان، التي ستناقش صلاحيات الغرفة الثانية، ومدى ملائمتها مع صلاحيات مجلس النواب، وكيفية تنسيق العمل بينهما، خاصة أن مجلس الشيوخ ليس له صلاحية التشريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً