المشرف العام على التحرير داليا عماد

الزوجات المعاقات يستغثن لتفعيل القانون "رقم 10": أين حقوقنا في الجمع بين معاشين؟

أهل مصر
حقوق المراة ذوي الاعاقة
حقوق المراة ذوي الاعاقة
اعلان

سادت حالة من الغضب الشديد بين السيدات المتزوجات من المعاقين، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مطالبين بحقوقهن، التي كفلها لهم قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، من الجمع بين معاشين، وغيرها من الحقوق من التأمينات والخدمات الصحية والتعليمية، وذلك من خلال بطاقة الخدمات المتكاملة، التي تشمل جميع خدمات المعاقين.

وتفاعل مئات الأشخاص عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" على الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي، وقالت سحر عطا: "نطالب بحق الزوجة المعاقه في الجمع بين المعاش والراتب ومساواتها بالرجل المعاق".

1

وأضافت سعاد هلال في تعليق لها: "نداء لأعضاء مجلس الشعب، قفوا معنا معاناة المعاقة المتزوجة في مصر"، مطالبة بإعطاء المرأة الحق في الجمع بين معاشين مثل الرجل في الحقوق التي كفلها لهم القانون.

2

وتابعت أم أحمد إحدى الزوجات المعاقات، مناشدة الرئيس عبد الفتاح السيسي: "من كل امرأة ذوي إعاقة دعمت سيادتكم واطمأنت لدعم سيادتكم لقضيتنا، وإعطائها أكبر حق دستوري بأعظم قانون، لذلك نتمنى ونأمل أن تسمع أصواتنا وحقنا المشروع الذي نطالب به ولم نجد أحد من المسؤولين يسمعنا".

وتابعت: "أين حق الزوجة المعاقة في الجمع بين المعاش والراتب أو الجمع بين معاشين في القانون الجديد؟ إن المرأة ذات الإعاقة لها التزامات وأعباء أكثر من المرأة الغير، وقانون الإعاقة الجديد لم يحرم المعاقة المتزوجة من الجمع بين الراتب والمعاش المستحق عن الوالد أو الوالدة، أو الجمع بين معاشين، لكن وزارة المالية لم توافق على أحقية ذوي الإعاقة في ذلك".

3

وعلقت منة خالد مناشدة الرئيس السيسي والمسئولين، بدعم ذوي الإعاقة وحل مشكلاتهم للحصول على حقوقهم متسائلة: "أين حق الزوجة المعاقة؟ ظلمت في اللائحة التنفيذية للقانون الجديد".

4

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أنه تم ميكنة 220 مكتب تأهيل بشكل متكامل، ويوجد حاليا ربط بين هذه المكاتب وبعضها البعض وكذلك ربطها بديوان عام الوزارة، كما تم تدريب 178 موظفا بهذه المكاتب، إضافة إلى الاستعانة بمكلفي الخدمة العامة من شباب الخريجين لسد ثغرات العجز الوظيفي فى هذه المكاتب، مشيرةً إلى أنه سبق وتم استخراج 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص من ذوي الإعاقة الذين يحصلون على دعم نقدى من برنامج "كرامة".

إقرأ أيضاً:
اعلان