اعلان

الخارجية السعودية: التطبيع مع إسرائيل مرهون بإقامة دولة فلسطينية

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية
كتب : وكالات

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم، إن السلام بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل مرهون بإقامة دولة فلسطينية، عاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن مبادرة السلام العربية هي العنوان العريض للعلاقة بين البلدين.

وأضاف بن فرحان، خلال مشاركته، أمس، في برنامج «مقابلة خاصة» على قناة «العربية»، أن بناء بعض الدول علاقات مع إسرائيل قرارات سيادية، معربا عن أمله أن يكون لها أثر إيجابي على مسار السلام، وعلى تحقيق ما تهدف إليه الدول العربية وهو إقامة دولة فلسطينية بحسب الأسس المتفق عليها.

وقال وزير الخارجية السعودي: «نرجو أن يكون ما تم دافعا لإسرائيل إلى الانخراط في مفاوضات جادة مع الفلسطينيين للوصول إلى حل نهائي لهذه القضية ولتسوية عادلة تحقق ما نتطلع إليه جميعا، وأنا واثق من أن الدول التي وقعت هذه الاتفاقات حريصة على تحقيق ذلك مثلما نحن حريصون عليه».

ووقعت عدد من الدول العربية، اتفاقات سلام مع إسرائيل خلال الفترة الماضية، وكانت البداية مع الإمارات والبحرين في 15 سبتمبر الماضي، في الولايات المتحدة الأمريكية، ووقع المعاهدة من الجانب الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومن الجانب البحريني عبد اللطيف الزياني ووزير الخارجية، ومن جانب إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض.

وكانت السودان هي الدولة العربية الثالثة التي توقع معاهدة سلام مع إسرائيل في 2020، وأعلن في 23 أكتوبر الماضي، عن الاتفاق السوداني الإسرائيلي، والذي سيعمل على تسوية العلاقات بين البلدين، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، وجاء ذلك تزامنا مع إزالة الرئيس الأمريكي اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة