اعلان

السيرة الذاتية للنائب الراحل سعد الجمال.. مواطن برتبة لواء (فيديو)

سعد الجمال
سعد الجمال
كتب : عزة رخا

ولد اللواء سعد سليم محمد حسين الجمال في 20 يونيو 1945، بقرية الأقواز، مركز الصف، ودرس خلال المرحلة الابتدائية بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي الخاصة، ثم المرحلة الإعدادية في مدرسة المعهد العلمي بحي مصر القديمة، وبعدها التحق بالمرحلة الثانوية في 'مدرسة الفسطاط الثانوية' بمصر القديمة.

ظل اللواء سعد الجمال، خلال مسيرته الطويلة مع العمل الشرطي، منذ تخرجه عام 1966 وحتى تقاعده عام 1997، مواطنا برتبة لواء، حيث كان يمارس عمله بروح القيادة الأمنية الأقرب إلى نبض المواطن العادي، الباحث عن الحقيقة، والمقاتل نيابة عن البسطاء من أبناء هذا الوطن.

حصل الجمال على ليسانس الحقوق ودبلوم العلوم الشرطية في 14 يوليو 1966، بتقدير 'جيد جداً مع مرتبة الشرف'، وكان ترتيبه الخامس على الدفعة، لذلك تنبأ له الكثيرون بمستقبل باهر في العمل الشرطي، وقد كان.

بدأ الجمال حياته العملية الحافلة بالعطاء، بعد التخرج، عام 1966 في قسم شرطة قصر النيل، حيث عمل في بداية مشواره ضابطا برتبة ملازم بالقسم، وفي العالم التالي 1967 نُقل إلي إدارة البحث الجنائي برتبة ملازم أول، ومن عام 1968 إلى عام 1969 عمل في وحدة سرقة السيارات.

أثبت الجمال كفاءة كبيرة في العمل الشرطي، فتم نقله إلى فرقة مباحث جنوب القاهرة برتبة نقيب، من عام 1969 إلى عام 1970، ثم تولى منصب رئيس مباحث المعادي من عام 1971 إلى عام 1974، ورقيّ إلى رتبة رائد، رئيساً لمباحث قسم شرطة السيدة زينب من عام 1974 إلى عام 1974حيث اكتسب خبرة أمنية كبيرة من العمل في هذا الحي الشعبي العريق.

وفي عام 1975 نُقل رئيسا لوحدة مباحث سرقات المساكن، ثم أصبح رئيساً لمباحث مركز أبو تشت بمديرية أمن قنا، في سبتمبر عام 1975 ورقي إلى رتبة «مقدم». وفي عام 1976 عمل رئيسا لفرع البحث الجنائي بمدينة نجع حمادي في محافظة قنا.

وفي فبراير عام 1977 عُيّن مفتشاً بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية برتبة عقيد، وظل يعمل في المصلحة حتى حصل على رتبة اللواء، ومنذ عام 1988 وحتى عام 1991 عُيّن رئيساً لمجموعة القاهرة بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام .

وعُيّن اللواء سعد الجمال عام 1992 مساعداً لمدير أمن القاهرة للأمن العام، وأُوفد لتدريس مادة 'البحث الجنائي ومسرح الجريمة' بالمركز العربي للدراسات الأمنية بالرياض بالمملكة العربية السعودية في نفس العام .

وفي عام 1993 عُيّن نائباً لمدير أمن أسيوط ، ثم عُيّن في العام التالي 1994 نائباً لمدير أمن القليوبية، وبين عامي 1995 و1997 تولى اللواء سعد الجمال منصب مدير أمن قنا بدرجة 'مساعد وزير داخلية' حتى خروجه للتقاعد من الخدمة في أغسطس عام 1997، وأوفد في العام التالي 1998 مدرساً لمادة 'البحث الجنائي ومسرح الجريمة' بمعهد العلوم الجنائية في مدينة 'أبو ظبي' بدولة الإمارات العربية المتحدة.

سعد الجمال في البرلمان

يعد البرلماني القدير المخضرم اللواء سعد الجمّال، واحد من أهم رجالات العمل النيابي في تاريخ مصر، إذ بدأ مسيرته البرلمانية منذ ما يقرب من 19 عاما، أمضاها في خدمة الوطن والسعي وراء مصالح المواطنين، حيث استطاع - بمهارة واقتدار- أن يجمع بين الحُسنيّين، فهو لا يتوانى عن خدمة المواطنين من أبناء دائرة الصف بشكل مباشر لحل مشاكلهم الآنية، كما لا يدخر جهدا من أجل حل المشاكل العامة وتقديم الخدمات اليومية الملحة لأبناء الدائرة.

انتُخب الجمال عضواً بـ 'النواب حاليا'، من عام 2000 إلى عام 2005، نائبا عن دائرة مركز الصف ووكيلاً للجنة الدفاع والأمن القومي.

ونظرا إلى الخدمات التي قدمها الجمال لأبناء الدائرة، انتُخب نائبا عن الدائرة من قبل موطني مركز الصف، ليمثلهم في مجلس النواب، من عام 2005 حتى2010، للدورة الثانية على التوالي، حيث تولى رئاسة لجنة الشئون العربية بالمجلس.

وبعد ثورة 25 يناير، انضم الجمال إلى حزب 'المصريين الأحرار'، ولكنه استقال منه، مؤكدًا أنه لن يتحمل أي أجندات معينة من الآخرين، وإنه منذ انضمامه للحزب لم يشعر بأن هناك تحاورًا فيما يخص قضايا الحزب الداخلية.

ومع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في أغسطس 2015، تقدم الجمال بأوراق ترشحه إلى لجنة انتخابات محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، على المقعد الفردي بدائرة الصف، كمرشح مستقل، ولكنه ما لبث أن سحب أوراق ترشحه؛ معلنًا انضمامه إلى قائمة 'في حب مصر'.

وانتُخب الجمال منذ عام 2015 وحتى الآن عضوا بمجلس النواب ورئيسا للجنة الشئون العربية، بالتزكية، وتم اختياره بموافقة المجلس عضواً في البرلمان العربي، ثم رئيسا لجمعية 'الصداقة المصرية السعودية'، وبعد ذلك تم انتخابه نائبا لرئيس البرلمان العربي.

سعى الجمال خلال رئاسته للجنة الشؤون العربية، إلى الإعداد الجيد لعدد من الملفات الهامة، مع مناقشة الأوضاع فى عدد من الدول العربية الشقيقة، وإعداد رؤية متكاملة حولها، من بينها ليبيا والعراق واليمن وسوريا، إلى جانب إدانته الشديدة للممارسة القطرية فى المنطقة العربية.

وفي 24 أكتوبر 2019، أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قرارًا بتعيين اللواء سعد الجمال، مساعدًا لرئيس الحزب.

وأكد رئيس حزب الوفد أن اللواء سعد الجمال صاحب بصمة وطنية في جميع المواقع التي تولاها كرجل شرطة أو كبرلماني، متفردًا بأدائه الوطني، مشيرا إلى أنه يسعي من خلال كل المناصب التي شغلها إلى تقديم الأفضل للوطن والمواطنين.

وأضاف 'أبو شقة'، أن حزب الوفد يسعى جاهدًا لاستغلال كوادره السياسية، التي تمتلك مهارات كبيرة في العمل السياسي والحزبي من أجل النهوض بالحزب في جميع المجالات، بخاصة أن الحزب يحرص على التواجد في الشارع المصري بقوة للتواصل الدائم مع المواطنين، فضلا عن الاستعداد لخوض الاستحقاقات السياسية المستقبلية، ومساندة الدولة المصري في مواجهة المؤامرات الهدامة.

وفاة سعد الجمال

توفي سعد الجمال، عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال وجنوب الصعيد، قبل قليل، عن عمر ناهز 75 عاما، ومن المقرر أن تشيّع الأسرة جثمان الراحل بمسقط رأسه، اليوم الجمعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل