اعلان

بعد حظر "برومات البوتاسيوم" بالمخابز.. سلامة الغذاء: تسبب سرطان الكلى.. وهذه الخلطة بديل آمن لعمل الكيك

محسنات الكيك
محسنات الكيك

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس السبت، حظر استخدام مادة "برومات البوتاسيوم" الداخلة في إنتاج جميع أنواع المخبوزات والمعجنات المختلفة لاحتوائها على مواد مسرطنة، كما تم نشر القرار بالجريدة الرسمية.

وتواصلت "أهل مصر" مع الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، التي كشفت أنها نادت بخطورة مادة برومات البوتاسيوم منذ يناير 2020 الموجودة في محسنات الخبز والكيك ولا يعرف خطورتها كثير من المواطنين، مؤكدة أن قرار وزارة التموين أثلج صدرها لوجود انقسامات كثيرة حول المادة وهناك دول كثيرة حرمت استخدامها ووضع قيود في استخدامها.

وقالت الدكتورة شيرين في حديثها، إن مادة برومات البوتاسيوم تستخدم في محسنات الكيك في عدد من المخابز وتعمل على تبييض الدقيق وتجعل لونه فاتحا بشكل أكبر مع زيادة عمر المنتج على الرف أو في العرض.

برومات البوتاسيوم يتم تحليلها بالحرارة ولكن متبقياتها في المخبوزات تسبب السرطان

وأضافت أن المادة يتم تحليلها في الفرن بواسطة الحرارة وطبقا لبعض العلماء أن المادة في حد ذاتها غير مسرطنة، ولكن متبقياتها في المخبوزات في حالة عدم تحللها بشكل كامل لها تأثير ضار على الجسم، لافتة إلى أن المشكلات تكمن لأنه لا يوجد ضمان لتحللها بالكامل، وفي حالة وجود جزء من المادة في المخبوزات، تؤثر على الجسم بحدوث سرطانات.

وتابعت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن بعض دول الاتحاد الأوروبي منعت استخدام مادة برومات البوتاسيوم كإضافة غذائية لأن كل التقارير العلمية أثبتت أنها من مسببات السرطان في حيوانات التجارب، موضحة أن بعض الدول لم تكن تمنع استخدام المادة ولكن عاودت منعها مرة أخرى كاليابان، فبالنسبة لهم فالمادة نفسها لا يُشكل استخدامها ضررا لكن المنتج النهائي الذي يصل للمستهلك كالمخبوزات يجب ألا يوجد به أي متبقيات للمادة قبل تناول المنتج.

المادة المسرطنة تسبب أضرار على الكلى

ولفتت إلى أن الدول التي تتيح استخدام المادة لديها تشترط ضرورة ذكر اسم المادة بشكل صريح على العبوات، فلا يجب كتابة محسنات أو رموز ولكن يتم كتابتها ليعرف المستهلك ماذا يحتوي المنتج، حيث إن بعض العلماء أثبتوا أنها تتسبب في حدوث سرطان الكلى في حيوانات التجارب عند استخدامها لمدة طويلة، وهناك تقارير كشفت أنها تتسبب في حدوث طفرات جينية لبعض أنواع البكتيريا كما تم إثبات وجود أضرار على الخلايا الدموية الليمفاوية التي تم عزلها في خارج الجسم.

البديل الآمن لمحسنات الكيك

وأشارت إلى أن البديل الآمن يظل كيس بيكنج باودر وملعقة خل على المخبوزات أو كوب ماء مغلي على العجين قبل دخوله الفرن ما يعطي نفس الهشاشة للكيك أو الخبز.

مطالبة بتشديد الرقابة على عبوات محسنات الكيك في الأسواق

ونوهت بأن قرار وزارة التموين صدر للمخابز البلدي والأفرنجي ومحلات الحلويات، متمنية أن يتم تشديد الرقابة على هذه المحال بالإضافة إلى أهمية إصدار قرار عن محسنات الكيك التي تٌباع في الأسواق بهدف الاستهلاك في المنزل، معلقة: "وزارة التموين مشكورة حمتنا من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في المخابز ولكن يجب أن يوجد رقابة على محسنات الكيك في العبوات المنزلية التي تُباع لربات المنزل إذا كانت تحتوي على نفس المادة ومنها الفيجيتار أيضا".

مخاطر استخدام خلطات المأكولات سريعة التحضير

وأكدت "شيرين زكي" أنه يوجد مشكلة خطيرة حول استخدام الخلطات مثل خلطة الكفتة والبيتزا والحواوشي وغيرها مما أعطى ربة المنزل سهولة في تحضير كل المأكولات ولكن هذه الخلطات قد تحتوي على هذه المادة المسرطنة، مؤكدة أنه من المهم قراءة مكونات هذه الخلطات جيدًا، وقد تكون مادة برومات البوتاسيوم موجودة في مواد أخرى ولا يتم ذكر ذلك بشكل صريح.

التقارير العالمية كشفت إمكانية احتواء اكلات على المادة دون معرفة المستهلك

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أن التقارير العالمية كشفت أنه يمكن أن تحتوي أي أكلات أو خلطات على مادة برومات البوتاسيوم دون معرفة المستهلك، قائلة: "نحتاج تشديد رقابة على المنتجات التي يتم طرحها في الأسواق خاصة التي يتم تداولها بشكل مكثف لربة المنزل".

مخاطر مادة برومات البوتاسيوم

كما أوضحت أن مادة برومات البوتاسيوم تشكل خطورة قاتلة على مرضى الكلي أو أصحاب الفشل الكلوي لأن الزيادة منها يجب أن يتم طردها عبر الكلى والجهاز البولي ولكنها تتراكم في الكلى والمثانة مكونة حصوات أو تزيد من مضاعفات مرضى الكلى، مشيرة إلى أن فوضى استخدام ربات البيوت للمحسنات والعبوات الجاهزة يحتاج مزيد من الوعي والتشديد من الجهات الرقابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية