اعلان
اعلان

«الصيادلة» تقدم بلاغًا للنائب العام ضد تطبيق «فيزيتا»

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة

تقدمت النقابة العامة لصيادلة مصر، ببلاغ للمستشار حمادة الصاوي، النائب العام، حمل رقم 7552، ضد تطبيق شركة "فيزيتا"، لقيامها بالإتجار في الأدوية وبيعها للجمهور عن طريق تطبيق إلكتروني يسمى "فيزيتا"، إضافة إلى قيامها بحملة إعلانات واسعة على القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي وبالطرق العامة، ما يعد مخالفة للقوانين.

وسبق وتقدمت النقابة ببلاغات ضد تطبيق "فيزيتا" لكل من رئيس جهاز حماية المستهلك حمل رقم 5981 بتاريخ 19-10-2020، وببلاغ لمدير الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات حمل رقم 49 بتاريخ 18-10-2020.

وخاطبت النقابة العامة أيضًا نقابة صيادلة القاهرة الفرعية لتحويل مؤسس الشركة الصيدلي (ميشيل برسوم ميخائيل) للجنة التحقيق بالنقابة الفرعية للتحقيق معه فى المخالفات المنسوبة إليه.

وأوضحت النقابة أن الشركة قد ارتكبت بذلك عدة مخالفات طبقا للقوانين الآتية:

- أولا: مخالفة قانون مزاولة مهنة الصيدلة "رقم 127 لسنة 1955"، وقيام الشركة ببيع الأدوية هو تعد صارخ على قانون المزاولة، حيث يجرم هذا القانون بيع أي دواء للجمهور إلا عن طريق صيدلية مرخصة من وزارة الصحة يديرها صيدلى، وهو ما خالفته الشركة بالتحايل واستخدام التطبيق بالتعامل المباشر مع الجمهور.

- ثانيًا: مخالفة القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، حيث تقوم هذه الشركة باستخدام تطبيق إلكتروني وموقعا وحسابا خاصا على شبكة المعلومات من أجل مزاولة نشاطها، على الرغم من مخالفته للقانون.

- ثالثًا: مخالفة الشركة أيضا للقانون رقم 206 لسنة 2017بشأن الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية.

- رابعًا: مخالفة قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969، ولائحة آداب المهنة، إضافة إلى مخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.

وأكدت نقابة الصيادلة في بلاغاتها المتقدمة أن بيع الأدوية من خلال تطبيق" فيزيتا" يسبب أضرارا جسيمة منها تسهيل بيع الأدوية المغشوشة وغير معلومة المصدر، كما يعد التطبيق بابًا خلفيًا لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، إضافة إلى إتاحة بيانات المريض دون آلية الحفاظ على سريتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً