اعلان
اعلان

جدل بعد استحواذ شركة أدوية كبرى على سلسلة صيدليات شهيرة.. والصيادلة: لن نقف عاجزين أمام سرطان رأس المال (خاص)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار استحواذ إحدى شركات توزيع الأدوية الكبرى المعروفة في مصر، على سلسلة صيدليات شهيرة مساء أمس، الجدل، خاصة بين الصيادلة في مصر وأصحاب الصيدليات، مما ينذر بوجود خطر كبير يهدد بإغلاق الكثير منها بسبب وجود تخفيضات بشكل مبالغ فيه، ووجود أدوية معينة في صيدليات وحجبها عن الأخرى، مما يعني وجود احتكار لسوق الدواء في مصر.

صيادلة القاهرة: القانون منع شركات التوزيع من بيع الأدوية للجمهور.. ومستمرون في محاربة السلاسل

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، وعضو مجلس الشيوخ، إن القانون منع شركات التوزيع بيع الأدوية للجمهور وأعطى حق ذلك للصيدليات، ولكن معنى أن شركات التوزيع تتجاوز ذلك وتقوم بشراء صيدليات بـ 'حجج وهمية' وهي خسارتها وهو غير سليم، وهو تغول على القانون وحقوق الصيادلة.

وأضاف الشيخ في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الأمر ظهر مساء أمس وبدأ من اليوم الأربعاء أن شركة المتحدة قامت بتنزيل خصومات كبيرة لسلسلة 'care' التي تتبعها ومنها على سبيل المثال ألبان الأطفال التي تباع للصيدليات بخصم من ٩٪ إلي ١٠٪ بينما تبيعه صيدليات الشركة الموزعة له بخصم ٢٥٪ معلقا: 'هذه هي البداية للقضاء علي صيدليات مصر والاحتكار، ولكن لن نقف مكتوفي الأيدي جاري التنسيق مع باقي النقابات والنقابة العامة للضرب بيد من حديد علي تلك التصرفات'.

تحفيضات تصل لـ 25% على ألبان الأطفال في سلسلة صيدليات careتحفيضات تصل لـ 25% على ألبان الأطفال في سلسلة صيدليات care

ولفت نقيب صيادلة القاهرة، إلى أن هناك الكثير الذي يمكن أن يظهر تباعًا والذي يعتبر ممنوعا ومرفوضا تمامًا، فلابد من وقف ذلك بالقانون، مؤكدا أن لهم تاريخا طويلا لوقف سيطرة سلاسل الصيدليات على سوق الدواء في مصر، وهناك العديد من الإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها وهناك قضايا مرفوعة أمام السلاسل ويتم التنسيق حاليا بين النقابات الفرعية والعامة لاتخاذ خطوات جادة أمام هذه التصرفات.

رئيس لجنة الصيدليات: رأس المال يتحكم في الصيدليات

وقال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، إن الصيدليات تعتبر خدمية في المقام الأول قبل الجزء التجاري، فالناس يسرعون إليها حتى في منتصف الليل قبل الأطباء، فعندما قام المشروع بوضع قانون للصيدليات في عام 1955 حدد أمرين وهما أن يكون بين الصيدلية والأخرى 100 متر وذلك لضمان انتشارها وذلك إدراكا لأهميتها، وعدم وضعها تحت الاحتكار وأتاح للصيدلي امتلاك صيدليتين.

وأضاف حجاج، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن اليوم بدأ ينتشر سرطان رأس المال، أي فرد واحد يتحكم في أعداد كبيرة من الصيدليات ويكون في يده فتح أو إغلاق عدد منها، حيث إن المالك لديه أكبر شركة توزيع في مصر مما يعني أن يكون هناك احتكارا للأدوية على صيدليات وحجب صيدليات أخرى منها عن المواطنين.

وتابع خلال حديثه: 'مينفعش يجي مستثمر عربي ياخد كل أفران العيش البلدي في البلد لأن دة أمن قومي، برضه الصيدليات مينفعش فيها احتكار لأنه يحافظ على الأمن الدوائي، ولو مفيش توزيع يعني مصر مفيهاش دواء'، لافتا إلى أن ذلك يعني وجود عدة مخالفات منها مخالفة قانون يرجع لعام 1955 وهي ملكية الصيدلي لصيدليتين وهي مخالفة بالتحايل وتصل فيها العقوبة إلى عامين سجن.

ولفت رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة، إلى أن شركة المتحدة لديها سلسلة جديدة وهي 'كير care' مؤكدا أنه لا أحد فوق القانون في الدولة، وهو موضوع كبير جدا ويمكن أن يتسبب في عمل انهيار اقتصادي كبير وعمل احتكار ويكون سوق الدواء في يد فرد وهو كارثي غير موجود في أي دولة في العالم، مشيرا إلى أن شركة المتحدة كان لها قضية احتكار وتم الحكم عليها بـ 6 مليارات جنيه غرامة وتم عمل مصالحة ودفع 3 مليارات جنيه فقط.

وأوضح أن الصيادلة مش عارفين يجتمعوا نظرا للضغوط الكثيرة عليهم من كل الجهات، كما أن النقابة العامة تقع تحت الحراسة، والنقابات الفرعية تقوم فقط حاليا بالجانب الخدمي فقط من رحلات وكورسات والجميع يلقي الأمر على عاتق النقابة العامة، والجميع يخشى الوقوف أمام المتحدة رغم وجودنا في دولة قانون.

وناشد رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة، كل القيادات السياسية لمنع احتكار تصنيع وتوزيع وبيع الأدوية في يد فرد واحد أيا كان، لأن انهياره يعني انهيار المنظومة بأكملها ويعود الأمر بالسلب على كل صيدليات مصر وعددهم 75 ألف صيدلية بالإضافة إلى خطر كبير يعود على المواطنين الذين يلجأون أولا للصيدلي قبل الطبيب.

وأكدت صيادلة القاهرة أنها تتابع بمزيد من الاهتمام المتغيرات التي تحدث في الآونة الأخيرة وخاصة استحواذ أكبر شركات توزيع الأدوية في مصر على السلاسل التي تقدمت نقابة القاهرة لكل الجهات المعنية بخطورة تلك الكيانات على قطاع الدواء في مصر، موضحة أن الأخطر هو استحواذ شركات التوزيع على تلك الصيدليات بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ مما يدمر اقتصاديات أكثر من ٧٥ ألف صيدلية تقوم بخدمات صحية ميدانية في جميع أنحاء مصر مما يكون له نتائج سلبية في منتهي الخطورة على مخرجات الصحة وخاصة في ظل توجه الدولة لتطوير قطاع الصحة والدواء.

بيان صيادلة القاهرة بشأن شركة المتحدةبيان صيادلة القاهرة بشأن شركة المتحدة

وأشارت إلى احتكار أنواع كثيرة من الأدوية مما يتسبب في نقص الأدوية في كثير من الصيدليات وخاصة أن تلك الشركة لها سابقة خاصة بالاحتكار قبل ذلك وتم إدانتها من قبل القضاء وبناء عليه نقوم نحن نقابة صيادلة القاهرة بالتنسيق مع جميع النقابات الفرعية والنقابة العامة للصيادلة لاتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة حيال تلك التجاوزات الفجة.

وأكدت النقابة: أننا لن نقف مكتوفي الايدي أمام التغول على حقوق صيادلة مصر حتى القضاء على جميع الكيانات السرطانية المخالفة لصحيح القانون ونؤكد على استمرار اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الكيانات المخالفة وسيشهد التاريخ بأن نقابة صيادلة القاهرة تنبهت مبكرا لخطورة تلك الكيانات المخالفة واتخذت كل الإجراءات الممكنة وستستمر في حربها بكافة السبل الممكنة ضد تلك السرطانات التي تدمر المهنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل