اعلان

"ايفرجرو للأسمدة": السياسة النقدية للبنك المركزى الأفضل فى المنطقة

 رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو
رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو
كتب : أحمد نصر

قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة، إن الشركة تستهدف تحقيق معدل نمو ما بين 20 ــ 25% فى حجم أعمالها على مستوى السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية.

وأضاف الخشن، إن الشركة بالتزامن مع تشغيل المرحلة الثالثة لمصانعها المتوقع له فى يوليو القادم، تستهدف نمو فى حجم أعمالها ما بين 20 ــ 25%، مع التركيز على اقتحام أسواق تصديرية جديدة، خاصة شرق وغرب افريقيا حيث تتزايد زراعة التبغ، بالاضافة إلى تعزيز التواجد فى اسواق اوروبا وشمال افريقيا وامريكا الجنوبية وخاصة دولة تشيلى وبيرو والبرازيل، ومنافسة الصين والهند فى الأسواق الآسيوية، وتصدير كميات ضخمة إلى شمال أمريكا لتقليل تكلفة النقل.

وأوضح: «هدفنا خلال العام الجارى التركيز على تشغيل المرحلة الثالثة من توسعات مصنع الشركة بمدينة السادات»، بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماتنا اتجاه البنوك»، مشيرا إلى أن إجمالى استثمارات الشركة القائمة تبلغ 400 مليون دولار والمستهدف ان تصل إلى 800 مليون دولار خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى مخاطبة الشركة للبنوك العالمية لتسهيل الحصول على التمويلات التى ترغب فى الحصول عليها، وبالفعل جارى الحصول على قرضين، الأول بقيمة 420 مليون دولار ويديره بنك المشرق دبى بمشاركة 12 بنكا آخر تعمل بالسوق العالمية والمحلية ويهدف إلى تمويل المرحلة الثالثة لمصانعها وهيكلة الديون المستحقة على الشركة والقرض الثانى بقيمة 3.6 مليار جنيه ويتولى إدارته وترتيبه البنك الأهلى المصرى مع بنك المشرق بغرض تمويل عمليات التشغيل.

أضاف الخشن: السياسة النقدية التى اتبعها البنك المركزى المصرى فى مواجهة تداعيات أزمة كورونا كانت الأفضل فى المنطقة وهو ما انعكس بشكل ايجابى على نمو الناتج القومى ومؤشرات المؤسسات الدولية اتجاه الاقتصاد المصرى.

وقال الخشن إن البنوك المصرية تنظر إلى صناعة الأسمدة باعتبارها صناعة حيوية تمس الأمن القومى للبلاد، مشيرا إلى أن شركته كانت تهدف إلى جلب استثمارات اجنبية للسوق المحلية ولكن ازمة كورونا وما ترتب عليها من تراجع سعر البترول أجلت هذه الخطوة.

«هدفنا الاسراع بالتوقيع على القرض الدولارى الذى يتولى إدارته بنك المشرق الإماراتى بقيمة 420 مليون دولار لأنه يضم 75 مليون دولار تساهم فى تمويل التكاليف الاستثمارية للمرحلة الثالثة لمصنع الشركة والتى تمثل 45% من إيرادات المشروع، ونحو 60% من الأرباح» ــ تبعا لتصريحات الخشن.

وتتضمن توسعات المرحلة الثالثة تشغيل 4 مصانع تتمثل فى مصنع DCP (ثنائى فوسفات الكالسيوم) بطاقة إنتاجية ١١٠ الف طن سنويا، ومصنع جديد لكلوريد الكالسيوم، وSSP ومصنع فوسفوريك اسيد بتركيز 85% بطاقة 30 الف طن سنويا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً