اعلان

متحف التزلج جوهرة رياضة الجليد الأولى

متحف التزلج
متحف التزلج

وجود متاحف لكل شيء أصبح أمرا معتادا وشائعا ويمكن توقع دائما، ولكن اللافت للنظر هو وجود متحف لأحد أشهر رياضات الثلوج في العالم وهو التزلج، وستكشف السطور القادمة عن أسرار متحف التزلج في فنلندا.

متحف التزلجمتحف التزلج

يعود المتحف إلى عام 1959، عندما أقيمت المعروضات الأولى من قبل نادي الرياضات الشتوية المحلي، Lahden Hiihtoseura ويعني اسمها حرفيا 'مجتمع التزلج في لاهتي'، واستحوذت مدينة لاهتي على النشاط في عام 1974، وشكل المتحف جزءًا من متحف بلدية لاهتي منذ ذلك الحين.

تم فتح أبواب متحف التزلج لأول مرة للجمهور في يوم ليلي في 1 نوفمبر 1989، في ذلك الوقت، استضافت لاهتي أيضًا بطولة العالم في التزلج، مما أدى إلى تسريع اكتمال المتحف، صممها المهندس المعماري اسمو هامالينين Esko Hämäläinen، وخلال الألعاب، كان هناك مركز راديو وتلفزيون في مبنى متحف التزلج. ومع ذلك، فإن فكرة متحف التزلج أقدم من ذلك، وتم عرض الأمر لأول مرة في نادي لاهتي للتزلج منذ عام 1959، ولم تكن هناك معلومات حول مبنى المتحف في ذلك الوقت، ولكن قدامى المحاربين في النادي بدأوا في جمع المجموعات في ذلك الوقت، وأصبح متحف التزلج جزءًا من متحف مدينة لاهتي في عام 1974.

وأعيد تصميم الجزء الخارجي للمبنى في عام 2000 بواسطة المهندس المشهور بيكا سالمينين Pekka Salminen، وخضع المبنى بأكمله للتجديد في عام 2017.

المعروضات

متحف التزلجمتحف التزلج

يعرض المتحف اعتبارًا من عام 2020، من خلال المعرض الأساسي الدائم، الذي يحمل عنوان 'الإحساس بالتزلج' (Hiihdon henkeä)، تاريخ معدات التزلج والتزلج، بالإضافة إلى ألعاب التزلج السنوية لهتي التي أقيمت منذ عام 1923، وتركز المعارض الإضافية على موضوعات مثل تاريخ التزلج التنافسي للسيدات، وتطور تصميم التزلج، والقفز على الجليد، وما إلى ذلك.

من بين المعروضات، تُعرض في المتحف ميداليات أسطورة القفز على الجليد الفنلندي ماتي نيكانن، وهناك أيضًا عروض تفاعلية، حيث يمكن للزوار تجربة تصوير البياتلون ببندقية الأشعة تحت الحمراء، أو تجربة القفز على الجليد بمساعدة جهاز محاكاة.

الزوار

متحف التزلجمتحف التزلج

في عام 2018، زار متحف لاهتي للتزلج 15800 من رواد المتحف، وفي عام 2019، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 21000، وفقًا للأرقام المنشورة من قبل مدينة لاهتي.

يشارك متحف لاهتي للتزلج في مبادرة 'بطاقة المتحف' (Museokortti) على الصعيد الوطني لجمعية المتاحف الفنلندية، والتي تتيح مقابل رسوم سنوية الدخول غير المحدود إلى أكثر من 300 مكان في جميع أنحاء فنلندا، ويمكن للزوار الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا زيارة متاحف مدينة لاهتي، بما في ذلك متحف التزلج مجانًا.

احتفالات المتحف

متحف التزلجمتحف التزلج

واحتفل متحف لاهتي للتزلج بمرور 30 عامًا على افتتاحه، واستضاف البطلة الأولمبية المتعددة Marja-Liisa Kirvesniemi ومعها متزلجة أسطورية أخرى، سيري رانتانين من لاهتي، واللتين قامتا بالإجابة على أسئلة الجمهور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم