اعلان

أخصائي تأهيل بدني يكشف عن خطوات صحية لإنقاص الوزن "فيديو"

الدكتور عمرو بيومى
الدكتور عمرو بيومى

حذر الدكتور عمرو بيومي أخصائي التأهيل البدني والنفسي، من استخدام بعض الانظمة الخاطئة للتخسيس مثل نظام 'الصيام المتقطع'، مشيرا إلى أنه يعطى نتائج أولية جيدة، ولكن من الممكن أن ينتكس الشخص فيما بعد، وعدم الاعتماد على ممارسة الرياضه فقط دون الالتزام بنظام غذائي سليم. .

وأوضح 'بيومي'، أنه يوجد اختلاف فى مدى الاستجابه لكل شخص عن الآخر؛ لذلك لابد من التعامل مع كل شخص على حدى، حيث يتعلق الأمر بالحالة النفسية والصحية وإفرازات الغدد لكل شخص حسب حالته.

وأشار إلى الأضرار الصحية الناتجة عن الأدوية والعقاقير الخاصة بسد الشهية؛ لانقاص الوزن وتأثيرها على الكبد والكلى وتسببها فى قرح المعدة.

وأكد على ضرورة اتباع الأساليب العلمية الصحيحة؛ لإنقاص الوزن للمحافظة على الصحة سلامة الجسم بشكل عام، وذلك من خلال برامج صحية سليمه تحافظ على صحة الإنسان ورفع كفائة الجهاز المناعى للجسم خاصة مع ظروف انتشار فيرس كورونا وتأثيره على الجهاز المناعى للانسان.

وأوصى ببعض المعاير الأساسية لتحديد برنامج غذائى سليم وصحى مناسب بشكل عام، فى البداية يجب معرفة طبيعة الجسم من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة مثل، هل الشخص رياضى؟، هل لديه مشاكل صحية (سكر، ضغط ، أمراض قلب، جهاز تنفسى)، هل يعانى من الأنيميا؟، ومن خلال الإجابة عن تلك الأسئلة نستطيع تحديد أنسب البرامج الغذائية لكل شخص، ويجب عمل فحص عام للجسم للوقوف على مستوياته البدينة ووضع برنامج يعمل على رفع كفائتها مع الالتزام بممارسة الرياضة حتى ولو كانت بشكل بسيط حسب الامكانيات البدنية والصحية لكل شخص.

وقد ختتم الأخصائي: 'برنامج غذائى متوازن وهوا مع بداية اليوم، ممنوع التدخين والشاى والقهوة وخلافه نهائيا، ونبدئ اليوم بكوب مياه دافئ عليه ملعقة عسل نحل وعليه نصف لمونه هذا المشروب السحرى له أهمية كبيرة فى غسيل وتنقيه الجهاز الهضمة بالكامل، وبعد نصف ساعة نقوم بتناول طبق السلطة للاستفاده بأهميته الغذائيى مع عدد واحد بيضة مسلوقة أو بيضتين على حسب احتياجات الجسم والعمر مع قطعة جبنه قريش لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين مع العيش التوست ـو العيش البلدى، ونبتعد عن ثلاث أشياء يسمونهم السم الأبيض وهم 'الدقيق، السكر، الملح'، وبعد ساعة نتناول ثمرة فاكهة، وبعد ساعتين نتناول سناكس مثل بطاطس مشوية فى الفرن مع نص رغيف، ووجبة الغداء يجب أن تحتوى على طبق السلطه مع بروتين بكميات صغيرة، ويفضل المشوى والمسلوق، و بعد ساعتين نشرب كوب شاى أخضر بدون سكر، والعشاء يجب أن يكون بكميات قليله جدا من الطعام لنتمسك بالشكل الهرمى للتغذية'.

WhatsApp
Telegram