اعلان

كل ما تريد معرفته عن لقاح جونسون أند جونسون بعد الموافقة عليه عالميًا

لقاح جونسون أند جونسون
لقاح جونسون أند جونسون

أعطت منظمة الصحة العالمية موافقتها، مساء أمس الجمعة، على الاستخدام الطارئ للقاح شركة "جونسون آند جونسون" الأمريكية العملاقة ضد كوفيد-19 الذي يعطى في جرعة واحدة، بحسب بيان للوكالة الأممية.

وأعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن كل أداة جديدة آمنة وفعالة ضد كوفيد-19 خطوة إضافية للسيطرة على الجائحة.

مزايا لقاح جونسون أند جونسون

وتصل فعالية هذا اللقاح إلى 85% ضد الأعراض الحادة التي يتسبب بها فيروس كورونا، كما أظهر فعالية ضد النسخة المتحورة من كورونا في جنوب أفريقيا، ويمتاز كذلك بسهولة حفظه.

ونشرت "جونسون آند جونسون" بيانات عن التجارب الأخيرة للقاح الشهر الماضي، وأظهر المحلول فعالية متواضعة إلى حد ما بنسبة 66%، واختُبر اللقاح في العديد من البلدان وأظهر نتائج مختلطة تراوحت بين 72% في الولايات المتحدة و57% فقط في جنوب أفريقيا.

ووافقت وكالة الأدوية الأوروبية، أول أمس الخميس، على استخدام اللقاح في أوروبا، ليصبح رابع لقاح يحصل على الضوء الأخضر في الكتلة التي تضم 27 بلدا، وهي لقاحات فايزر/بيونتيك وموديرنا وأسترازينيكا/أكسفورد.

وقالت J&J في بيان سابق لها، إن الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ شرط أساسي لانضمام اللقاح إلى برنامج مراقبة COVAX الذي تقوده منظمة الصحة العالمية، وكشفت أنها قدمت أوراقها إلى هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

وعلى عكس منافسي اللقاحات المتواجدين بالفعل في سوق مكافحة "كوفيد 19"، فإن عرض "جونسون أند جونسون" يأتي في شكل جرعة واحدة، ما يجعل توزيعه أسهل إلى حد كبير، علاوة على ذلك، ويمكن تخزين الجرعات في ثلاجة عادية، على عكس الظروف شديدة البرودة التي يتطلبها اللقاحان الآخران من إنتاج مودرنا وفايزر/بيونتك، وكلاهما نظامان من جرعتين.

وأظهرت تجربة إكلينيكية عالمية، أن لقاح جونسون أند جونسون كان فعالًا بنسبة 66% في الوقاية من متغيرات فيروس كورونا المختلفة، وكان فعالا بنسبة 85% في الحماية من الحالات الشديدة.

وبدأ إعطاء حقنة J&J في جنوب أفريقيا، وذلك بعد أن بحثت الدولة على عجل عن بديل لـ "أسترازينيكا".

وحصل اللقاح المضاد لكوفيد-19 والذي طورته شركة جونسون أند جونسون الأمريكية من جرعة واحدة على الموافقة الرسمية من المنظمين الأمريكيين في شهر فبراير الماضي، ما يجعله ثالث لقاح متاح داخل البلاد، كما تم منح اللقاح الضوء الأخضر بعد يوم من تسليم لجنة من الخبراء المستقلين موافقتهم عليه إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في إشارة إلى اللقاح الذي يحمل اسم شركة جانسين التابعة لشركة جونسون أند جونسون، في بيان يوم السبت إن هناك "دليلًا واضحًا" على أنه قد يكون فعالا في الوقاية من كوفيد-19، مؤكدة أنه سيتم توزيعه في الولايات المتحدة لاستخدامه بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر.

وتعتبر الموافقة هي تعزيز لجهود الولايات المتحدة في مجال اللقاحات، والتي تزداد سرعتها بعد طرح بطيء.

وحسب بيانات رسمية، قالت شركة جونسون أند جونسون ومقرها نيوجيرسي، إنه سيتم تسليم 20 مليون جرعة في الولايات المتحدة بحلول نهاية مارس، وتخطط الشركة لتقديم 100 مليون جرعة خلال النصف الأول من عام 2021.

وتجري وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها جنيف، مراجعة لثلاثة لقاحات أخرى هيي نوفافاكس وكيورفاك وسبوتنيك الروسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً