اعلان

لقاح "جونسون" ينتظر الترخيص.. اعرف أي تطعيمات كورونا أكثر فعالية ضد الوباء

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأت كثير من الدول حول العالم في تحصين مواطنيها ضد فيروس كورونا 'كوفيد 19' الذي اجتاح العالم منذ يناير 2020 وذلك بهدف الوصول إلى مناعة مجتمعية يطلق عليها 'مناعة القطيع' بتطعيم 70%، وهذا سيكون من خلال عدد من اللقاحات التي تم العمل عليها طيلة عام كامل ومرورها بالتجارب سواء على الحيوان أو الإنسان لتأكيد فعاليتها ضد الوباء لوقف تفشيه.

منظمة الصحة العالمية توضح فعالية لقاحات كورونا

وأظهرت معظم اللقاحات المتوفرة الآن أو قيد التطوير علامات مبكرة على الفعالية العالية، لكن بعضها أكثر من غيرها، وقدمت منظمة الصحة العالمية معدل فعالية لا يقل عن 50% لمرشحي اللقاح، فاللقاح بهذا المستوى من الحماية كافيًا لإحداث فرق في السباق العالمي ضد كورونا، بينما وضعت مستوى فعالية مثالي بنسبة 70% لكل مرشح.

فعالية لقاحات كورونا

لقاح موديرنا

يعد اللقاح الأكثر فاعلية الذي أعاد معدلات الفعالية بنسبة بسيطة أعلى من فايزر، التي كانت أول من حقق نتائج في عام 2020، حيث سيطور الأشخاص الذين تناولوا جرعة واحدة من لقاح فايزر الحماية من حوالي 52.4% من الحالات بين الجرعتين الأولى والثانية، وتبدأ الحماية بعد حوالي 10 أيام من الجرعة الأولية، وتوفر في النهاية ما يقدر بنحو 96% بعد ثانية، حيث أعادت نتائجها بعد فترة وجيزة من شركة فايزر في نهاية عام 2020، تفاخرت بحماية 80.2% بعد جرعة واحدة، تقفز المناعة إلى 95.6% بعد الجرعة الثانية، متفوقة على شركة فايزر بجزء بسيط.

من المتوقع أن يكون لقاحها مستقرًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى سبعة أيام، كما أوضحت الشركة أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وتم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

تضمنت تحليل رحلتها لتطوير اللقاح، 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا، كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته، وشملت عينة المشاركين في اللقاح عددا من كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وقد تم اختيار 20 منهم من أصل لاتيني وإفريقي وآسيوي، للتأكد من فعالية اللقاح لدى شرائح مختلفة، واستقطبت أكثر من 30 ألف شخص، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح.

لقاح فايزر

قالت شركة فايزر عملاقة صناعة الأدوية الأمريكية، إن لقاحها التجريبي لمرض 'كوفيد - 19' المنتج بالشراكة مع 'بيونتيك' الألمانية، فعال بنسبة تزيد على 95% بعد انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا المُستجد، ويشمل حقن جزء من مادة وراثية من فيروس كورونا في المشاركين، ويؤدي ذلك إلى تعريض جهاز المناعة لديهم لنسخة ضعيفة من الفيروس، على أن يطلق استجابة تحميهم من الفيروس الحقيقي.

ومن عيوب لقاح فايزر أن المادة المعتمدة فيها وتدعى الحمض النووي الريبوزي المرسال، غير مستقرة كيميائيا وتحتاج إلى درجة تبريد عالية تبلغ 70 تحت الصفر، كما أن اللقاح مصنوع من مادة وراثية متطايرة تعرف باسم mRNA، والتي تتعرض باستمرار للتهديد من جراء تدميرها بواسطة جزيئات أخرى في البيئة.

إذا تُرك اللقاح لفترة طويلة جدًا قبل أن يتم استخدامه، فإنه يصبح دافئًا جدًا، ويبدأ هذا التحلل الطبيعي للـ mRNA إذا تم حقن هذا في شخص ما، فلن يعمل بشكل صحيح، ولن يصنع الجسم بروتين السنبلة ولن يكون هناك استجابة مناعية، وسيظل هذا الشخص عرضة للإصابة بكورونا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

لقاح سبوتنيك

يمنح لقاح سبوتنيك، الذي يتم إعطاؤه على جرعتين، فعالية بنسبة 91% في التجارب السريرية.

حال حصول اللقاح على الترخيص بالاستخدام فإنه سيكون الثالث الذي توافق الهند على استخدامه بعد لقاح 'كوفيشيلد' الذي تنتجه شركة 'أسترازينيكا' البريطانية، ولقاح 'كوفاكسين' الذي تنتجه شركة 'بهارات بيونتك' الهندية، في حين سحبت شركة 'فايزر' الأمريكية طلبها للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ بعد عدم موافاة لقاحاتها للاشتراطات التي وضعتها السلطات الصحية في الهند.

وحظى 'سبوتنيك في' باهتمام كبير عالميًا بعدما نشرت نتائج تجارب المرحلة الثالثة الخاصة به في مجلة 'ذا لانسيت' العلمية الشهرية، والتي أوضحت أنه أثبت فعالية بنسبة 91,6% في منع الإصابة بـ'كوفيد-19' الذي يصاحبه ظهور أعراض، فذلا عن ثبوت كونه آمنا.

وإذا حصل اللقاح على ترخيص الاستخدام الطارئ، سيبدأ تصنيعه في معامل 'دكتور ريدي' في حيدر أباد، حسب 'تايمز أوف إنديا'.

لقاح جامعة أكسفورد - أسترازينيكا

طورته فرق من جامعة أكسفورد وعملاق الأدوية أسترازينيكا يوفر تغطية 64.1% بعد جرعة واحدة، وتوفر جرعتان كاملتان حماية بنسبة 70.4٪ من الفيروس، كما وجد الأطباء أن أفضل مسار للعمل مع أسترازينيكا هو إعطاء نصف جرعة تليها جرعة كاملة، والتي تغذي المناعة بنسبة 90%، حيث وجدت أسترازينيكا أن الناس يتمتعون بالحماية من الآثار الشديدة للفيروس بعد ثلاثة أسابيع من جرعة واحدة.

يتميز اللقاح بسهولة التخزين في ظروف التبريد العادية في درجة مئوية من 2 -8 درجات مئوية، وأيضا سهولة التصنيع التوصيل، بالإضافة لقدرة الشركة على إنتاج كميات أكبر من جميع منافسيها والتي تُقدر بـ3 مليار جرعة، كما استندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

تشمل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية واسعة النطاق على 60 ألف شخص في العالم، وأُجريت أيضا في الولايات المتحدة واليابان وروسيا وجنوب أفريقيا وكينيا وأميركا اللاتينية، ويتوقع أن يكون سعر لقاح أسترازينيكا أرخص من سعري اللقاحين المنافسين، إذ يقدر سعر لقاح فايزر بحوالي 40 دولارا، في حين يقدر سعر لقاح موديرنا بحوالي 27 دولارا.

لقاح نوفافاكس

العديد من المرشحين الآخرين لم يتلقوا الموافقة الكاملة أو بدأوا العمل لكنهم يقترحون نتائج واعدة، وقد أعاد لقاح نوفافاكس، الذي تم إعطاؤه أيضًا على جرعتين، فعالية بنسبة 89% في التجارب السريرية.

لقاح جونسون وجونسون

عادت جرعة واحدة من جرعة جونسون وجونسون، التي تم تطويرها مع جنسن، بمعدل فعالية بنسبة 66%.

لقاح سينوفارم الصيني

قال معهد المنتجات الحيوية في بكين الذي طور لقاح سينوفارم، وهو وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم إن اللقاح فعال في الوقاية من كورونا بنسبة 79.34% استنادا لبيانات أولية، ولكن بعد تجارب المرحلة الثالثة أكدت فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا، وهو لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، وتم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية، وفقا لسكاي نيوز.

وسجل اللقاح معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه، حيث تحظى اللقاحات المعطلة بتاريخ من الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضروري تناول عدة جرعات بمرور الوقت.

اللقاح المصري لكورونا

كشف مصدر مسئول بالمركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالي، أن اللقاح المصرى لفيروس كورونا، انتهى من مرحلته الأولى في التجارب على الحيوان وأثبت فعالية تصل إلى 99%.

وقال المصدر بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه مازال هناك انتظار موافقة من قبل هيئة الدواء المصرية حتى يتم استكمال مراحل لقاح كورونا في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً