اعلان

بعد حادث قطاري سوهاج.. هل يستحق كامل الوزير الإقالة؟

كامل الوزير
كامل الوزير

حالة من الحزن الشديد انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الـ24 ساعة الماضية، بعد وقوع حادث تصادم قطارين في سوهاج، نتج عنه إصابة ووفاة العديد من المواطنين نتيجة هذا الحادث، فيما طالب رواد المواقع بإقالة الفريق كامل الوزير وزير النقل بسبب هذا الحادث، في المقابل دعم رواد آخرون وزير النقل نظرا للتطور الملوس الذي تشهده الهيئة منذ توليه حقيبة وزارة النقل.

ومنذ أن تولى الفريق كامل الوزير وزارة النقل، سعى في تنفيذ العديد من المشروعات القومية لم تتمثل هذه المشروعات في السكة الحديد فقط، بل تم تنفيذ عدد من الأنفاق والطرق والكباري وإنشاء سكك حديدية جديدة، والقطار الكهربي، والمورنيل وغيرها من المشروعات التي كانت تستغرق وقتا طويلا في تنفيذها إلا أنه حرص على الانتهاء بنسبة 70% من كل هذه المشاريع في وقت قياسي.

ويعد مرفق السكك الحديدية، من أهم المرافق الموجود في الدولة، نظرا لأنه يستقل ملايين المواطنين يوميا، لكنه لم يشهد تطويرا كما يشهد الآن قرابة الـ30 عاما الماضية؛ إذ حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ تولية مقاليد الحكم في البلاد على تطوير هذا المرفق، وكلف الفريق كامل الوزير بتطويره، وجاء في مقدمة هذا التطوير، استيراد جرارات وعربات روسية حديثة، والعمل على رفع كفاءة السكك؛ لذا حرصت «أهل مصر»، على إبراز أهم الإنجازات التي قام بها وزير النقل منذ تولية الوزارة في السطور التالية:

- الإكثار من الجولات الميدانية لمتابعة معدلات الأداء وضبط مواعيد القطارات.

- تشغيل سيارات جولف لنقل كبار السن والمرضى مجانًا.

ـ فتح أنفاق المشاة المغلقة منذ 8 سنوات.

- تكليف قيادات السكة الحديد بالخروج من مكاتبهم لمتابعة العمل ميدانيًا.

- حوكمة شراء تذاكر القطارات.

ـ زيادة الغرامات بالقطارات لترتفع إيرادات القطارات العادية لـ1700%.

ـ سحب أسطول السيارات من قيادات السكة الحديد وترك سيارة واحدة لتنقلات كل قيادة.

ـ تحسين مستوى نظافة المحطات والقطارات.

- تنفيذ عدد من المشاريع الضخمة فى السكة الحديد باستثمارات تصل لـ60 مليار جنيه.

- تجديد البنية التحتية التي تشمل خطوط السكة الحديد والمحطات وكهربة الإشارات.

- تجديد شامل للوحدات المتحركة، عربات وجرارات، حيث تم التعاقد على شراء 1300 عربة مكيفة ومميزة بنظام التهوية المكيفة من التحالف الروسي المجري.

- التعاقد مع شركة «تالجو» الإسبانية لتوريد وتصنيع 6 وحدات كاملة بقيمة 157 مليون يورو بقرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وستصل مصر فى الربع الأول من عام 2021.

-استبدال نظام التشابك الميكانيكى الحالى بنظام إلكترونى حديث «EIS»، وتتوافق الشبكة الجديدة مع القطارات التى تم تصميمها لتسير بسرعة 160 كيلومترا.

-تطوير محطة سيدى جابر، بتكلفة 225 مليون جنيه، وتطوير محطة القاهرة بتكلفة 255 مليون جنيه.

- وصول أول دفعة من الجرارات الأمريكية الجديدة المتعاقد عليها متوقع وصولها عبر ميناء الإسكندرية، أول ديسمبر المقبل، حيث تضم أول دفعة تم شحن من أمريكا 10 جرارات.

- التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد.

- إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

- إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

وزير النقل يعتذر للمواطنين

وقدم المهندس كامل الوزير وزير النقل، التعازي والمواساة لأسر ضحايا حادث قطاري سوهاج، وقدم الاعتذار عن الحادث الأليم، قائلا: إن الحكومة ماضية في تطوير مرفق السكة الحديد، والمرحلة الأولى من التطوير الشامل لسكة الحديد تنتهي في 30 يونيو المقبل.

وأضاف الوزير: "لا نستطيع إيقاف مرفق السكة الحديد نهائيا حتى يتم التطوير، لكننا سوف نستخدم قطاراتنا بنظام الأمان وهذا يتسبب في تأخير زمن بنسبة 25%، لكن ليس أمامنا غير هذا الحل"، مشيرا إلى دخول القطار السريع الخدمة في 2024، وهذا يقلل الضغط على قطارات خط الصعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك