اعلان

وزير النقل: لا مكان لأي مقصر أو متهاون في حق الراكب

وزير النقل
وزير النقل

قام الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم السبت، بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل في مرفق السكك الحديدية، ومتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتفقد عمرات العربات في الورش المختلفة، ومتابعة إجراءات الصيانة الدورية للقطارات، لزيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط المختلفة، وكذلك لقاء عددًا كبيرًا من السائقين وعاملي الأبراج والمزلقانات وصرافي التذاكر، ومشرفي القطارات وطوائف التشغيل.

بدأت الجولة بتفقد الساحة الخارجية وأرصفة محطة رمسيس وشبابيك التذاكر، مشددا على كمسارية الأبواب بعدم السماح بدخول أي راكب للمحطة بدون ارتداء الكمامة، وعدم دخول أي راكبا بدون تذكرة وعلى نظافة الأرصفة والقطارات.

واستقل الوزير القطار من محطة مصر برمسيس متجها للمنيا، حيث كان في استقباله بمحطة السكك الحديدية بالمنيا اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، وتفقد الوزير المحطة والأرصفة، موجها باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل محطة قطارات المنيا، وارتداء الركاب للكمامات، وكذلك الاستغلال الأمثل لكافة الأصول بالمحطة.

والتقى الوزير بعدد من الركاب ودار حوار حول خطة تطوير السكة الحديد، وأكد الوزير أنه جار العمل لتنفيذها على مدار الساعة في كافة عناصر المنظومة، من وحدات متحركة لبنية أساسية، لإعادة تأهيل وتدريب العنصر البشري على أحدث نظم التكنولوجيا.

وتوجه الوزير لورشة المنيا للسكك الحديدية المتخصصة في عمرة عربات الركاب والمقامة على مساحة 11 فدانا، حيث شاهد الوزير مراحل العمرات المختلفة.

وطالب وزير النقل عمال الورشة بضروة الاهتمام بعمليات ضبط الجودة وتنفيذ العمرات على أعلى مستوى، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب، والعمل على مدار الساعة لزيادة إنتاجيتها، وكذلك تجميع الخردة وتصنيفها بشكل دقيق و مستمر، لزيادة العوائد المادية، وربط قطع الغيار في كافة الورشة بمنظومة موحدة لتحقيق التكامل بين الورش المختلفة، وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتحقيق متطلبات المسير الآمن للقطارات، طبقا لعوامل الأمن والسلامة وعدم خروج أي قطار من الورشة، إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له.

وشدد الوزير على الصيانة الدورية والمستمرة لكافة المعدات بالورشة والتحديث الدائم لها، وفي لقائه الموسع مع عددا كبيرا من السائقين وعمال المزلقانات والأبراج وصرافي التذاكر ومشرفي وكمسارية القطارات وكافة طواف التشغيل والعمال، أكد الوزير على أنه منذ تولى حقيبة وزارة النقل تعهد أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري، بتطوير كافة قطاعات النقل منها منظومة السكك الحديدية، على أن يكون هذا التطوير بسواعد أبناء السكة الحديد.

وأشار إلى أنه لن يسمح بأي تقصير أو تهاون، خاصة أن الدولة وفرت كافة الإمكانات، لافتًا أنه يتم تنفيذ خطة التطوير الشامل للمنظومة للوصول أعلى مستويات الخدمة للراكب وبما يسمح بنقل 2مليون راكبا يوميا في يونيو عام 2024، مضيفا أن التطوير يشمل الوحدات المتحركة حيث يتم توريد «عربات وجرارات» جديدة تشكل نقلة نوعية كبيرة، لجانب تطوير وتحديث الأسطول الحالي، كما يتم تطوير كافة ورش السكة الحديد لأنها مع العنصر البشري عماد منظومة التطوير، وكذلك تجديد قضبان السكة الحديدية ونظم الإشارات لزيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط المختلفة.

وأكد الوزير على سائقي القطارات ببذل كافة الجهود لخدمة الراكب، مشيدا بمواقف عددًا من سائقي القطارات مثل: «السائق» الذي أوقف القطار لكي ينقذ حياة مواطنة ألقت بنفسها على القضبان، والسائق الذي أوقف القطار حتى لايصطدم بعربة تعطلت على شريط السكة الحديد في مكان غير معد للعبور، وكذلك سائق أحد القطارات الروسية القادم من «القاهرة - سوهاج» الذي قام بلفته إنسانية عند مرور جنازة كبيرة على شريط السكة الحديد أمام نجعى الجعران بقرية بنى هلال والشيخ صالح دائرة مركز المراغة بمحافظة سوهاج، للدفن بالمقابر بنجع الشيخ صالح فوقف لها على بعد حوالى 70 مترا، وقام بشكره أهالي الصعيد المحترمين.

وأكد أن هذا هو المطلوب، وهو أن يتسابق الجميع لخدمة الراكب والحفاظ على حياة المواطنين كما تم مناقشة أسلوب منح الحوافز والمزايا الخاصة بالسائقين وربطها بالنواحي الانضباطية وعدم التسبب في وقوع أي حوادث، بالإضافة إلى ربطها بالمسافات المقطوعة والمحافظة على المعدات والجرارات.

وأشار الوزير، أن هناك خطة لزيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية للحفاظ على شبكة الطرق وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية المالية، مشيرا إلى أن قطاع نقل البضائع سيتم فصله وتحويله لشركة للنقل متعدد الوسائط وسيتم تدعيم أسطول عربات البضائع بعربات جديدة ستشكل نقلة نوعية كبيرة في هذا المجال.

وتوجه الوزير لبرج إشارات سمالوط ضمن مشروع تحديث وتطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط، بطول 250 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4 SILL حيث شهد الوزير الاختبارات النهائية للبرج تمهيدا لدخوله الخدمة والمنطقه الأوتوماتيكية بين مطاى وسمالوط بطول 12 كم غدا الأحد الموافق 4 أبريل ٢٠٢١، ليصل إجمالي كهربة الإشارات على الخط لـ102 كم.

وأكد الوزير على ضرورة تكثيف الأعمال بمشروعات تحديث نظم الإشارات، لزيارة معدلات الأمان والسلامة على الخطوط، لافتا أنه سيتم إعادة هيكلة حافز الكيلو وحافز الكيلو النظيف خلال الأسبوع المقبل تقريبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً