اعلان
اعلان

خبير تعليمي: 20% فقط من طلاب الجامعات يحاولون الاستفادة من التعليم الهجين (خاص)

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

قال الدكتور مجدي حمزة، خبير تعليمي، إن نظام التعلم الهجين يجمع بين التعليم التقليدي القديم، والتعليم الحديث عبر المنصات الإلكترونية (أونلاين)، ومعترف به في جميع دول العالم، كبديل عن المدارس والجامعات، مشيرًا إلى أن التعليم الهجين يفتقد الاحتكاك والتواصل المباشر بين المعلم والطلاب في المحاضرات، وتعد هذه من أبرز سلبيات هذا النظام.

وأضاف الخبير التعليمي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، ما يميز التعليم الهجين في ظل ظروف جائحة كورونا، أن يمزج بين التعلم وجهًا لوجه، والتعلم عبر الإنترنت، مما يعطي للطلاب الوقت والقدرة على متابعة الدراسة من خلال المنصات الإلكترونية، منوهًا أن هذا النظام لم يلقى قبول من معظم الطلاب بالجامعات المصرية، لأنهم اعتادوا على الكتب، والأسلوب التقليدي في العملية التعليمية.

وأشار إلى أن نظام التعليم الكلاسيكي هو الأقوى في توصيل المعلومة واستيعابها لدى الطلاب، لافتًا أن 20% فقط من الطلاب يحاولون الاستفادة من التعليم الهجين"، والباقي لم يستوعبوا التعليم أونلاين، وذلك يرجع إلى سرعة فرض النظام الجديد دون تأهيل الطلاب نفسيًا، والتجهيز له بشكل كافي.

ومن جانبه، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات،بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من فعاليات التيرم الثاني للعام الجامعي الحالي 2020 – 2021، وذلك بنظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، لتقليل الكثافة الطلابية بقاعات المحاضرات للحد من تفشي الوباء.

وأكد الوزير، حضور أعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين بالكلية 50%، مع تقليص أوقات التدريس وجها لوجه بالكليات والممثلة في المحاضرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء