اعلان

وكيل نقابة الأطباء لـ وزيرة الصحة: ماذا يحدث إذا أضرب الأطباء عن عملهم؟ (خاص)

إصابات كورونا.
إصابات كورونا.

علقت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، وعضو مجلس الشيوخ، على تصريحات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن أن عدد شهداء الأطباء بكورونا 115 فقط داخل مستشفيات العزل، وأن باقي الـ500 حصلوا على عدوى كورونا من المجتمع، بأن الأطباء الذين حصلوا على عدوى كورونا من المجتمع أصيبوا بها وهم يقدمون الرعاية الصحية للمواطنين ويقدمون دورهم تجاه المجتمع في المستشفيات العامة أو العيادات أو المستشفيات الخاصة.

وقالت الشافعي لـ"أهل مصر"، إنه رغم عدم وجودهم بمستشفيات عزل إلا أن هناك عدد كبير جدا من المواطنين كان لديهم كورونا ولم يتم تشخيصهم من وزارة الصحة بالمرض وبالتالي يذهبون للعيادات والمستشفيات العامة للكشف بأعراض برد وأنفلونزا وهي كورونا ويتعاملون مع أطباء.

وأضافت الدكتورة نجوى الشافعي، أن الأطباء لم يحصلوا على العدوى وهم يقومون بأي نشاط أخر في المجتمع ولكن أثناء تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، لافتة إلى أنه اذا تم اجتماع الأطباء واضربوا عن الذهاب إلى المستشفيات العامة والخاصة والعيادات وأدركوا خطورة فيروس كورونا وتركوا هذا القطاع الكبير من المواطنين للجوء إلى وزارة الصحة، متسائلة "هل الوزارة لديها إمكانيات لصد هذا النقص في مقدمي الرعاية الصحية؟".

وأجابت وكيل نقابة الأطباء، أنه لا يمكن التقليل من قيمة الأطباء الذين شاركوا وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية للمرضى أثناء الوباء ولكن لحظهم العثر، بأنهم قاموا بالكشف على مرضى كورونا لم تشخصهم وزارة الصحة لأي سبب من الأسباب، والوزيرة اعترفت أن الحالات المعلن عنها أقل من الفعلية اذا بين كل 10 مرضى تشخصهم وزارة الصحة هناك 9 منطلقين في المجتمع.

وأشارت وكيل نقابة الأطباء، إلى أن الطبيب الذي يتعامل مع عدد مرضى كثير ويحصل على فيروس كورونا بشكل كبير من أكثر من مريض يتسبب في وفاته، مؤكدة أن إصرار وزيرة الصحة وعدم اعترافها بأن من توفوا خارج مستشفيات العزل شهداء كورونا هو قصور في التصور، فلا يمكن نكران دور الأطباء الأخرين في تقديم الرعاية الصحية في القطاع الخاص.

ولفتت إلى أنها يمكن أن تكون منصفة اذا طلبت أن يتم تقديم تقرير حول كل من توفوا خارج مستشفيات العزل، وهو تفكير علمي صحيح وتوضيح كل طبيب أين يعمل وكيفية حصوله على العدوى لتوضيح الفارق بين الـ500 طبيب والـ 115 في مستشفيات العزل، مشيرة إلى أنه لا يمكن نفي دور 400 شخص توفوا وهم يكشفون على المرضى.

وأوضحت وكيل نقابة الأطباء، إنه اذا تم صرف التعويضات لأسر الـ115 طبيب شهيد، اذا كان الباقي لديهم مستندات حول الإصابة داخل المستشفيات الحكومية وهو يقوم بدوره فمن حقهم من خلال القضاء الحصول على مستحقاتهم، متمنية أن تعترف وزيرة الصحة بباقي الشهداء حتى يتمكنوا من الحصول على حقوقهم.

جاء ذلك ردا على إعلان وزيرة الصحة أن شهداء الأطباء هم من توفوا أثناء عملهم في مستشفيات العزل وعددهم 115 فقط.

وكانت نقابة الأطباء نعت مساء أمس الشهيد الدكتور أحمد فؤاد حسن الحشاش استشاري الجراحة العامة بالأقصر ومن رواد مهنة الطب في الاقصر، وكيل مديرية الصحة بالأقصر السابق ورئيس المجلس الشعبي المحلي للأقصر سابقا والذي توفي بمستشفى العزل بالعديسات إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وقالت النقابة في نعيها "خالص العزاء لأسرته الكريمة ونسأل الله أن يرحمه برحمته الواسعة وأن يُسكنه مع الأبرار والشهداء، الشهيد الـ(481)".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً