اعلان

أستاذ طب وقائي يكشف تطورات الحالة لدى مصابي كورونا بعد التطعيم باللقاح (خاص)

التطعيم بلقاح كورونا.
التطعيم بلقاح كورونا.

أوضح الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن هناك من يصاب بفيروس كورونا مرتين، بينما تكون المرة الثانية أشرس وأقوى من الأولى رغم تكوين أجسام مضادة، كما أن لقاحات كورونا لا تعطي فعالية بنسبة 100%.

وقال حتة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن فيروس كورونا لا يزال جديدًا على العالم ويحتاج المزيد من المتابعة والرصد لكافة ما يجري، فضلا عن أن الإصابة بكورونا تختلف من شخص لأخر حسب رد فعل الجسم وجهازه المناعي للتصدي للمرض، مشيرًا إلى أن الشخص المتعافي يمكنه الحصول على لقاح كورونا بعد شهر واحد.

وأضاف أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن لقاح كورونا يمثل صورة من الفيروس نفسه، ويتم تعريض الجسم له لتكوين مناعة مضادة، وذلك للتعرف على شكل الفيروس حتى يتصدى له الجهاز المناعي في المرة التالية أو لتكون الأعراض أخف تأثيرًا، مشيرًا إلى أنه لا يفضل حصول المتعافى على لقاح كورونا.

الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا

وأطلقت وزارة الصحة والسكان الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا مستهدفة الفئات الأولية للتطعيم كالفرق الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وللعاملين في الاقتصاد والصناعة والسياحة بلقاحات فيروس كورونا، في إطار خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

لقاحات كورونا في مصر

وتوفر وزارة الصحة نوعين من اللقاحات لقاح سينوفارم الصيني، والثاني لقاح "أسترازينيكا" الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وبحسب بيانات وزارة الصحة فإن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، ويتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

وأثبت لقاح "سينوفارم" فعالية بنسبة 86% في الوقاية من كورونا، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا

ويبدأ المواطن بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، www.egcovac.mohp.gov.eg ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

إصابات فيروس كورونا في مصر

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 1078 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 62 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 230713 من ضمنهم 172774 حالة تم شفاؤها، و 13531 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال