المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا قادمة من ألمانيا (فيديو)

أهل مصر
وصول لقاحات كورونا مطار القاهرة
وصول لقاحات كورونا مطار القاهرة

وصلت منذ قليل مطار القاهرة الدولي، أضخم شحنة من لقاحات كورونا أسترازينيكا بواقع 1.7 مليون جرعة، قادمة من ألمانيا، ضمن حصص مصر من "كوفاكس"، على أن تخضع للفحص والتحليل الكامل للتأكد من أمانها وفاعليتها لتوفيرها بالمراكز بجميع أنحاء الجمهورية.

أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام، المتحدث باسم الوزارة، أن مطار القاهرة استقبل، مليون و٧٦٨ الفًا و٨٠٠ جرعة جرعة من لقاح أسترازينيكا.ضمن اتفاقية "كوفاكس".

وتابع مجاهد، انه من المقرر أن تتوالى الدفعات، وأن يكون هناك إقبال على التوريدات خلال هذا الشهر، مؤكدا أن وفدا من منظمة الصحة العالمية زار مصر، وأشاد بجاهزية خطوط إنتاج اللقاح الصينى "سينوفاك"، وإتمام عملية نقل تكنولوجيا التصنيع بالدولة المصرية.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، أنه من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع مع شركة "سينوفاك"، ومن المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو المقبل، وفور الانتهاء من التصنيع ستخضع هذه الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفعاليتها.

وأكد أن مصر تستهدف أن تصبح مركزًا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الأفريقية، حيث تم التعاقد على العديد من اللقاحات المختلفة، وجرى التعاقد على توريد 10 ملايين جرعة لقاح سبوتنيك الروسى، ومن المتوقع وصول أول دفعة خلال شهر مايو، وستتوالى الدفعات، أما جونسون آند جونسون من المتوقع أن يكون موجودا بمصر خلال الربع الأخير من العام الحالى.

وأضاف الدكتور خالد مجاهد، أن اللقاحات آمنه وفعالة وتخضع للفحص والرقابة والتحليل ويتم التأكد من ذلك داخل مصر من خلال معامل هيئة الرقابة والبحوث الدوائية.

عاجل
عاجل
بيراميدز يسحق سموحة بثلاثية.. ويتأهل لربع نهائي كأس مصر