اعلان

تقليص أعداد الحجاج يضع شركات السياحة في مأزق.. وإجراءات مشددة لتداعيات كورونا

موسم الحج 2021
موسم الحج 2021

مع اقتراب موسم الحج 1442 وسط استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد، لجأت المملكة العربية السعودية إلى تقليص أعداد الحجاج هذا العام للحد من انتشار الفيروس بين القادمين لأداء المناسك في الأماكن المقدسة، مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة، ولكن الأمر أصبح ماسأة لشركات السياحة بعدما كانوا ينتظرون موسم الحج كل عام، أصبح يمثل أزمة وخسائر فاحة تجعلهم في حيرة لتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى قلق المواطنين من السفر لأداء الحج.

أعداد الحجاج 2021-1442

قررت وزارة الحج والعمرة، تحديد عدد الحجاج لموسم حج هدا العام 1442 هجرية بعدد 60 ألف حاج منهم 45 من حجاج الخارج، و15 ألف من حجاج الداخل، ما يعني أن نصيب كل دولة سيتراوح بين 500 إلى 1000 حاج تقريباً.

كما حددت المملكة العربية السعودية عددًا من الدول المسموح لها دخول المملكة العربية السعودية لتداعيات الوباء بسبب انتشاره بين سكانهم وقلقها على المواطنين، والمقيمين على الأراضي الحجازية.

رد شركات السياحة على تقليص أعداد الحجاج: زيادة الأسعار طوق النجاة

يتوقع باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، أن يلجأ شركات السياحة إلى ارتفاع أسعار الحج 1442 بنسبة تتراوح من 40 إلى 60% بسبب اشتراطات وزارة الحج والعمرة بتقليص أعداد الحجاج وتقليص الأعداد في الأتوبيسات إلى 25 فرد، وكافة الإجراءات المشددة بسبب فيروس كورونا، فتكون زيادة الأسعار طوق النجاة من الخسائر

وأوضحوا جميعًا معاناتهم من الظروف الحالية، والشروط التى وضعتها المملكة بشأن موسم الحج 2021 والتى منها تكلفة اللقاح المضاد لفيروس كورونا، التباعد الاجتماعي، والسكن الثنائي في الغرف الفندقية.

شروط الحج 2021

حددت السلطات السعودية شروط الحج 1442 على أن تشمل التالي:- السن من 18 إلى 60 عاما.

- أن يكون المتقدم لا يعاني الأمراض المزمنة الحادة والتأكد من عدم خضوعهم لغسيل الكلي أو الإصابة بأمراض مزمنة اقتضت دخول المستشفى خلال الأشهر السابقة مع تقرير طبي يثبت أنهم بصحة جيدة كجزء من متطلبات الحصول علي تصريح أداء فريضة الحج.

- أخذ اللقاحات وفحص PCR الخاص بفيروس كورونا المستجد قبل القدوم لمناطق الحج.

- اشترطت المملكة على حجاج الخارج أن يكونوا تلقوا كامل الجرعات من لقاحات كورونا المعتمدة من السعودية، ويتطلب من جميع الحجاج إبراز شهادة تثبت ذلك، ويتم تصديقها من الجهات الصحية المعتمدة في بلادهم، وألا تقل المدة بين الجرعة الأخيرة 'الجرعة الثانية'، من لقاح ذي جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذي جرعة واحدة والمغادرة الى المملكة عن 14 يوما.

وزرارة السياحة: مستعدون لموسم الحج 2021

ومن جانبها، أفادت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، جاهزية القطاع لتنفيذ موسم الحج تحت أي وضع، لافتة إلى انتظار وزارة السياحة ضوابط المملكة العربية السعودية المنظمة للحج والأعداد المستهدفة والسن وآلية الدخول والخروج من وإلى المملكة.

قرارات وزراة الصحة عن الحج 2021

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تطعيم كافة الحجاج باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، قبل سفرهم إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

وأضافت في تصريحاتها الإعلامية، إنه تم إصدار قرار عبر مجلس الوزراء وبعثة الحج الطبية، بتطعيم كل من يصبه الدور في السفر إلى الحج.

وتابعت: 'عاملين حسابنا في توفير لقاحات لموسم الحج'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً