اعلان

طرق علاج المرضى المصابين بالفطر الأسود.. والصحة تحذر من خطورته

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن طرق علاج المرضى المصابين بالفطر الأسود، حيث يتم العلاج بأدوية مضادة للفطريات تحت إشراف طبي كامل.

وأفادت وزارة الصحة والسكان في منشور اليوم: إذا لم تتم السيطرة على المرض يصبح الأمر خطرا، مشيرة إلى أن فترة العلاج من 4 لـ 6 أسابيع وفي بعض الأحيان قد يتطلب علاجه إجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة كإزالة العينين أو الفك العلوي لوقف انتشار العدوي.

وأضافت وزارة الصحة والسكان: إذا لم يتم بدء علاج الفطر الأسود مبكرا قد يسبب الوفاة وتصل معدلات الوفاة من 20 لـ 50 بالمئة للمصابين بأعراض شديدة حسب نوع الفطر المسبب للمرض والجزء المتأثر من الجسم.

وجدير بالذكر، أن كانت وضعت وزارة الصحة والسكان تعريف لمرض الفطر الأسود، وقالت الوزارة ممثلة في قطاع الطب الوقائي أن مرض الفطر الأسود هو مرض فطري يصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور الجهاز المناعي ولكنها نادرة الحدوث وتصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

كما ذكرت إن النوع الذي يصيب الغشاء المخاطي الأنفي الذي يصيب الجيوب الأنفية وقد يمتد إلى الدماغ والنوع الذي يصيب الرئة هو أكثر الأنواع شيوعا وأما الأنواع الأخرى الأقل شيوعا فهي الإصابة الجلدية وإصابة الجهاز الهضمي والنوع المنتشر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً