اعلان

«معهد الفلك»: كسوف حلقي للشمس الخميس المقبل

الكسوف الحلقي
الكسوف الحلقي
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه طبقا للحسابات الفلكية التي يجريها المعهد؛ فسوف يحدث كسوف حلقي للشمس يوم الخميس المقبل.

وقال القاضي، في بيان أصدره اليوم، إن لا يرى كسوف حلقي للشمس في مصر أو المنطقة العربية بالكامل، ويمكن رؤيته في جميع مراحله في (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا – جرين لاند)، مشيرا الى أن الكسوف الحلقي القادم سيكون في 14 أكتوبر 2023.

وأشار القاضي إلى أن توقيت وسط هذا الكسوف يتفق مع اقتران شهر ذي القعدة، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

وأوضح أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

وأضاف أن الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته سيستغرق مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريبا، وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 94% من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف الحلقي مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً