اعلان

«الري» تكشف الستار عن منسوب الفتحات بسد النهضة الإثيوبي

محمد عبد العاطي، وزير الرى والموارد المائية
محمد عبد العاطي، وزير الرى والموارد المائية

أوضحت وزارة الموارد المائية والري، في بيان عاجل لما، أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص منسوب الفتحات بسد النهضة الإثيوبي، وأفادت أن أقصى منسوب للمياه بالسد هو 645 متر، وأقصى منسوب للتخزين 640 متر، ومنسوب قاع النهر عند السد 500 متر (أي أن ارتفاع السد الرئيسي 145 متر وأقصى ارتفاع لتخزين المياه 140 متر).

وتابعت 'توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مقاييس مختلفة'.

وأضافت توجد فتحتين لتصريف المياه تقع على منسوب (542) متر.

سد النهضة

وأشارت إلى أن يتضمن السد عدد (2) فتحات مخارج للتوربينات المنخفضة (التوليد المبكر) تقع على منسوب (542) متر، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب (560) متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 4 مليار.

كما يتضمن السد عدد (11) فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب (578) متر، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب (590) متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 15 مليار .

وجدير بالذكر أن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين (103) إلى (67) متر، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: استيراد مصر من السيارات تجاوز 4 مليارات دولار