اعلان

خبير زراعي: مناخ الدلتا مناسب لجميع المحاصيل طوال العام

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

قال الدكتور محمد فهيم خبير المناخ، إن مشروع الدلتا الجديدة يساهم في زيادة الحزام الزراعي إلى 11 مليون و300 ألف فدان، فضلا عن توفير كافة المحاصيل الزراعية وتقليل فاتورة الاستهلاك الخارجية سواء للمياه أو للمحاصيل.

وأضاف "فهيم" في حديثه لـ "أهل مصر"، أن الدلتا الجديدة تتميز بالمناخ المناسب لزراعة كافة أنواع المحاصيل، والترعة لا تعانى من انتهاكات وبالتالى يحدث طفرة في إنتاجية المحاصيل.

وأشار إلى أنه يمكن عمل مشروعات طاقة متجددة باستخدام الطاقة الشمسية التى سيتم توليدها بهذا النطاق، حيث تعد المنطقة أكبر مناطق سطوع الشمس على مصر لكى تعطى أكبر ميزة لهذه المنطقة على مستوى العالم، ويمكن تصديرها لأوروبا بدلاً ما كنا في حاجة إلى الاستيراد الكهرباء التى عانت منها مصر طول السنوات الماضية.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بسرعة إنجاز المرحلة الأولى من المشروع مع وضع جدول زمنى للانتهاء من المشروع خلال عامين ويهدف مشروع الدلتا الجديدة إلى استيعاب الزيادة السكانية فى الدلتا والوادى من شباب الخريجين فى قرى متطورة وحديثة بالاضافة إلى تعويض الفقد فى الأراضى الزراعية من البناء الجائر.

كما يضم المشروع حوالى 688 ألف فدان جنوب محور الضبعة، وغرب الدلتا القديمة، هذا إلى جانب مشروع مستقبل مصر والمقام على مساحة 500 ألف فدان.

ويشمل المشروع أيضًا قرابة 250 ألف فدان متداخلة مع "منطقة الدراسة" تخص مشروعات الخدمة الوطنية، ويتكلف استصلاح الفدان الواحد حوالى 200 ألف جنيه.

ويقع مشروع "مستقبل مصر" فى نطاق المشروع العملاق "الدلتا الجديدة"، على امتداد محور (روض الفرج- الضبعة الجديد)، بالقرب من مطارى سفنكس وبرج العرب وميناءى الدخيلة والإسكندرية، ما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مصر مقصد زراعي هام لجميع المستثمرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان