اعلان

وكيل حقوق الإنسان بالبرلمان يطالب الحكومة بإعادة هيكلة الأجور

أيمن أبو العلا
أيمن أبو العلا

قال الدكتور أيمن ابو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بند الأجور يتضمن 89 مليارا أجور ثابتة و119 مليارات مكافآت، متسائلا "لماذا المكافآت جزء متغير كبير في الأجور".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.

وقال "لابد من إعادة هيكلة هذه الأجور أتمنى من اللجنة الاقتصادية أو القوى العاملة أن تبحث هذا الكم من الموظفين يجب أن نعلم ماذا يفعلون، وكم يأخذون، عندنا موظفين ومعلمين برواتب قليلة لكن الخبراء والمستشارين يتقاضون مبالغ كبيرة".

وطالب أبو العلا الحكومة برؤية جديدة خارج الصندوق لحل أزمة الفجوة الكبيرة بين الفجوة بين الإيرادات والمصروفات بالموازنة العامة للدولة، والتى بلغت نحو تريليون ومائة مليار جنيه.

وقال أبو العلا، فى كلمته، الحكومة تعتمد على القروض وهو أمر لا مفر، إلا أن الفارق كبير جدا بين الإيرادات والمصروفات، مطالبا بايجاد حل للفوائد المحلية للقروض.

وأضاف، أن نحو 46.5% من الموازنة الجديدة موجه لسداد عبء فوائد وأقساط القروض، ما يتطلب جهدا أكبر فى حوكمة الموازنة العامة، والنظر بشكل جدى لموازنات الهيئات الاقتصادية والشركات العامة بحيث تحقق أعلى كفاءة اقتصادية فى التشغيل.

وطالب الحكومة، بالأخذ بتوصيات لجنة الخطة والموازنة، بشأن الموازنة العامة، مشيرا إلى أن روشتة الحوكمة مهمة جدا فى ادارة الموازنة، وكذلك الاستثمار المباشر الذى يعد طوق النجاة فى الموازنة.

كما شدد على أهمية مواجهة الزيادة السكانية، مشيرا إلى أنه لاتوجد خطوات حقيقية لمواجهة تلك الأزمة التى تأكل الأخضر واليابس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً