اعلان

وزير الري الأسبق عن سد النهضة: المشاكل الدولية تتطلب حلولا عابرة للحدود (خاص)

الدكتور حسين العاطفي وزير الري الأسبق والأمين العام للمجلس العربي للمياه
الدكتور حسين العاطفي وزير الري الأسبق والأمين العام للمجلس العربي للمياه

أكد الدكتور حسين العاطفي وزير الري الأسبق والأمين العام للمجلس العربي للمياه، أن التنسيق مع القارة الإفريقية هو المستقبل لحل مشاكل دول حوض النيل خاصة، وتحقيق الترابط مع الدول الأفريقية بشكل عام.

وأضاف "العاطفي" في تصريحات لـ "أهل مصر"، تعليقًا على التعنت الإثيوبي بشأن سد النهضة، نحتاج إلى تعزيز التعاون مع أفريقيا، وهو بالفعل ما تتجه إليه الدولة المصرية حاليًا لدعم علاقاتها مع أفريقيا بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة، وهو موضوع مهم لأن المشاكل العابرة للحدود تتطلب حلول عابرة للحدود وبالتالي التعاون الثنائى والإقليمي أمرًا هام.

وتابع "أرى أن القيادة السياسية تضع في أولوياتها في الفترة الأخيرة التعاون مع أفريقيا من خلال أجندة موضحة بشكل قوي أهمية التحول الاستراتيجي إلى دعم العلاقات مع القارة السمراء، فإن لم يحدث التعاون الكل خاسر".

واستطردت "مشروعات المياه المشتركة لو اتعملت هتحل مشاكل كثيرة خاصة مشروعات استقطاب الشواطئ وأعالي النيل خاصة مصر والسودان وإثيوبيا فهى أحد أولويات الملف الخارجي مع الإرادة السياسية لكلا من الدول وليس الدولة المصرية فقط، فمازالت أثيوبيا ظروفها الداخلية والخارجية تؤثر على العلاقات مع الدول وصناعة القرار في أثيوبيا تعانى من أزمة واضحة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة