اعلان

بلا منهج أو دكتور.. طلاب حقوق حلوان يستغيثون بوزير التعليم العالي لحل أزمة «تكميلي الفرنسي» (صور)

امتحان معادلة تكميلي فرنسي
امتحان معادلة تكميلي فرنسي

سادت حالة من الفوضى والجدل بين طلاب كلية الحقوق بـ جامعة حلوان، بسبب امتحان مادة «تكميلي فرنسي» (معادلة تكميلية)، الذي يعد غير أساسيا ضمن مواد الكلية، ولكنه شرطًا للتخرج، وينطبق على الطلاب الذين لم يدرسوا الفرنسية في

الثانوية العامة فقط، مما تسبب في عرقلة تخرج عدد كبير من الطلاب لعدم قدرتهم على اجتيازه بعد الانتهاء من المواد والبرامج الخاصة بالكلية، ويسمح للطلاب بإعادة الامتحان بعد 3 أشهر مع دفع رسوم 150 جنيها عند كل محاولة، علمًا بأنه لا يتوفر دكتور متخصص لهذه المادة أو منهج دراسي محدد.

معادلة تكميلي الفرنسي

وقالت منى أبو غالي، إحدى أولياء الأمور، إن مشكلة تكميلي الفرنسي مشكلة عامة في جميع كليات الحقوق بالجامعات الحكومية، تطبق على الطلاب الذين قاموا باختيار اللغة الثانية في الثانوية العامة لغة أخرى غير الفرنسى، ولن يستطيعوا التخرج إلا بعد اجتياز المعادلة التكميلية.

وأضافت أبو غالي: « ابني يعاني من هذه المشكلة وحاول الامتحان أكثر من مره ولكنه رسب بسبب عدم فهمه للغة والجامعة لا توفر منهج دراسي أو أستاذ جامعي يمكن الرجوع إليه في الكلية، متسائلة: ازاي حد مدرسش المادة قبل كده يدخل يمتحن! طبيعي هيرسب».

امتحان معادلة تكميلي الفرنسي

وتابعت: «ابني خلص الكلية ومش قادر ياخد شهادته، وكثير من زملائه بسبب الفرنساوي، وفي طلاب بقالهم سنتين وثلاث سنوات»، لافتة أن ابنها أصيب بفيروس كورونا أثناء الامتحان، ولا بد من وجود حل لهذه المشكلة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من وباء كورونا للحفاظ على حياة الطلاب.

واقترحت «غالي»، إضافة رسوم على الطلاب الذين لم يدرسوا الفرنسية في المرحلة الثانوية، أو جعلها إجباري على جميع الطلاب حتى لا تسبب أزمة بعد ذلك لهم بعد دخول الجامعة.

صرخات طلاب جامعة حلوان

وفي السياق ذاته، قالت سجدة، إحدى طالبات المعادلة عبر جروب 'الواتساب' الخاص بفرقتها: «حد معاه ريكورد شرح المعادلة، عشان أنا مش فاهمة حاجة وبجد محتاجة أخلص بقا أنا معاي أطفال وزهقت».

وأضافت 'تقى' إحدى الطالبات في تعليق لها: «هو الموضوع أصلا عايزين نعرف احنا ليه بنعمل المعادلة، وكدة كدة الدكاترة بتاعة الفرنساوي بتقول أنه مفهوش علاقة بمنهج ثانوي، وحتى اللي كان فرنساوي مش فاهم حاجه، واحنا بقا هنستفيد ايه؟».

وقال عمر، أحد طلاب حقوق حلوان: مش عارف فين المشكلة أنا معنديش فكرة عن اللغة دي فبضطر أغش، وهما ينجحوا وأنا أسقط بالرغم من أنه نفس الحل، أنا خريج بقالي سنة حالي واقف لا عارف اسحب ورقي ولا أخش جيشي حياتي واقفه وسنة من عمري راحت».

مطالب بحل أزمة «تكميلي الفرنسي»

وناشد طلاب حقوق حلوان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتدخل وحل هذه أزمة حقوق حلوان «تكميلي الفرنسي» بتوفير مناهج دراسية محددة أو دكتور لهذه المادة لمساعدة الطلاب في نطق وفهم الفرنسية، خاصة أنهم لم يدرسوها من قبل في الثانوية العامة، آملين في الوصول إلى حل قبل موعد الاختبار القادم، يوم 13 يوليو 2021.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك