اعلان

بعد سينوفاك.. مصر قد تصنع لقاح أسترازينيكا قريبًا

لقاح أسترازينيكا.. لقاح كورونا
لقاح أسترازينيكا.. لقاح كورونا
كتب : متابعات

تجري وزارة الصحة مفاوضات حاليا مع شركة أسترازينيكا لتصنيع اللقاح الخاص بها محليا، وفق ما كشفت عنه رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) هبة والي في اتصال هاتفي مع أحمد موسى ببرنامج 'على مسؤوليتي' الليلة الماضية .

وسيجري تصنيع اللقاح في مصنع فاكسيرا الجديد بمدينة السادس من أكتوبر، والذي قالت وزارة الصحة في وقت سابق إنه سيكون الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تستهدف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح سينوفاك بحلول مطلع العام المقبل، كما ستتمكن مصر من توفير 100% من المكونات اللازمة لتصنيع اللقاح بحلول الربع الأول من 2022، وفقا لما قالته والي في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي ببرنامج 'كلمة أخيرة'.

المواد الخام

مصر تستورد حاليا المواد الخام المستخدمة في تصنيع اللقاح من الصين، ولديها ما يكفي لإنتاج نحو 10 ملايين جرعة، ومن المقرر أن ترسل الصين كميات أخرى تكفي لتصنيع 7.5 مليون جرعة خلال الفترة المقبلة. وانتجت البلاد حتى الآن مليون جرعة من اللقاح الصيني، وتخطط لإنتاج 80 مليون جرعة بحلول نهاية العام.

وتعتزم شركة مينا فارم للأدوية أيضا تصنيع 40 مليون جرعة سنويا من لقاح 'سبوتنيك V' الروسي محليا، على أن تطرح أولى الجرعات في الربع الثالث من العام الحالي.

مصر تخطط لتصنيع لقاحات 'كوفيد-19' للأطفال محليا خلال الفترة المقبلة، وفق تصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 175 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، انخفاضا من 179 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 282,257 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 20 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 16,284 حالة.

شكوك حول فعالية لقاح فايزر ضد 'دلتا': من المحتمل أن يكون لقاح فايزر/بيونتيك أقل فعالية في الحماية من سلالة دلتا المتحورة. وتشير البيانات التي جمعتها الحكومة الإسرائيلية على مدار الشهر الماضي إلى انخفاض معدل فعالية اللقاح بما يقرب من الثلث في الحالات المصابة بالسلالة المتحورة من الفيروس، إذ تمكن اللقاح من توفير الحماية لـ 64% من الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الفيروس، بانخفاض من 94% في السابق، وفقا لوكالة بلومبرج.

إلا أن اللقاح لا يزال يوفر الحماية من الأعراض الخطيرة الناتجة عن فيروس 'كوفيد-19'، بحسب البيانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء