حصاد الشيوخ في دور الانعقاد الأول.. الموافقة على 11 قانونا ورفض مشروع الثانوية العامة الجديد

من جلسة مجلس الشيوخ
من جلسة مجلس الشيوخ

فضّ مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق دور الانعقاد الأول أمس، ولقد شهد دور الانعقاد الأول مناقشة 12 قانونا تم الموافقة علي 11 قانونا منها، وتم رفض أحدها وهو قانون الثانوية العامة الجديد.

وترصد 'أهل مصر' تلك القوانين وهي كالتالي:

جانب من جلسة الشيوخ

1- مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

2-في المجالات المجتمعية والصحية وافق المجلس علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات حيث رأي المجلس ضرورة مواجهة ظاهرة ختان الإناث من خلال تشديد عقوبتها.

3 - في المجالات الصناعية والزراعية وافق المجلس علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973 في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن لتمكين الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من بسط رقابتها علي مراحل تداول القطن كافة وضبط الأداء في دورة تداول القطن بما يؤدي إلي النهوض به والحفاظ علي حقوق الدولة في تحصيل استحقاقاتها.

4- في مجال الجودة والتعليم والتدريب الفني والتقني والمهني وافق المجلس علي مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني في هذا الشأن.

جانب من جلسة الشيوخ

قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري

5 - في مجال الشئون الدينية والأوقاف وافق المجلس علي مشروع قانون بشأن إنشاء 'صندوق الوقف الخيري' وقد تغيت مناقشات المجلس تشجيع نظام الوقف الخيري والعناية الخاصة بأمواله، وإعطاء هذا الصندوق الشخصية الاعتبارية التي تكفل له كياناً مستقلاً يتمتع بالشخصية القانونية المقررة ‘ لإضفاء الصفة القانونية اللازمة علي التصرفات الصادرة عنه وذلك من ذمة مالية مستقلة وتحمل التزامات.

6 - في مجال القضايا النقابية والمهنية وافق المجلس علي 'مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين، لتتمكن النقابة من مواكبة التطور والتقدم التكنولوجي ووضع تنظيم قانوني للنقابة يكفل قيامها بدورها في تحديث وتطوير العمل الهندسي.

7- في مجال الشئون المالية والنهوض بالاقتصاد المصري ودفع مقدراته وافق المجلس علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن ' إصدار قانون الصكوك السيادية ' نظراً لأن الصكوك السيادية تحظي كأداة تمويل بدرجة كبيرة من القبول في أسواق المال العالمية ، ولا يوجد تنظيم تشريعي يمكن الدولة من إصدار صكوك سيادية وهو ما أستلزم موافقة المجلس علي مشروع قانون متكامل لتنظيمها .

8.وافق المجلس علي مشروع قانون المالية العامة الموحد ، والذي يعيد تنظيم أسس ومراحل إعداد الموازنة العامة للدولة والانتقال من نظام موازنة البنود الي موازنة البرامج والأداء وفق المعايير الدولية.

9- في مجال الصحة العامة وافق المجلس علي 'مشروع قانون بإنشاء صندوق مواجهة الطواريء الطبية ' وذلك في ضوء ما شهده العالم مؤخراً من أزمة صحية غير مسبوقة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك انطلاقاً من حرص الدولة علي رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنيين ، وايماناً من المجلس بأهمية دور مثل هذه الصناديق في مواجهة المخاطر الطبية وحالات الطواريء والكوارث الطبيعية والأمراض الوبائية .

رفض تعديل نظام الثانوية العامة

10- في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومجابهة ظاهرة التنمر، وفي ضوء حرص المجلس علي دعم قيم وتقاليد المجتمع المصري ، وصون حقوق الإنسان وخاصة ذوي الإعاقة ، فقد وافق المجلس علي 'مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018' بغرض تشديد عقوبة التنمر علي أي من الأشخاص ذوي الإعاقة .

11- في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وافق المجلس علي مشروع قانون باعتماد خطة العام الرابع من خطة التنمية المستدامة ' .

12 . مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والمرتبطة بتعديل نظام الثانوية العامة حيث رفض المجلس بعد مناقشات مستفيضة لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم ، حيث أنحاز المجلس إلي الأسر المصرية والطلاب ، لأن هذا المشروع بقانون كان يضيف أعباء مالية وضغوطاً علي الطلبة وأولياء الأمور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل