اعلان

الأكثر شراسة.. ماذا تعرف عن متحور لامبدا الجديد لفيروس كورونا؟

فيروس كورونا.
فيروس كورونا.

يواصل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بسلالاته الجديدة تفشيه في دول العالم مسجلا اليوم حتى اليوم الجمعة، حيث وصل عدد الحالات المصابة إلى 190,186,892 حالة، و 4,089,509 حالة وفاة ، ويعتبر متحور لامبدا الأكثر شراسة الان مسجلا عدد كبير من الإصابات.

كورونا

متحور لامبدا من فيروس كورونا

- حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور لامبدا، باعتباره أكثر شراسة من المتحورات السابقة، حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا.

- ينتشر متحور لامبدا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أمريكا الجنوبية في الأسابيع الأخيرة.

- تم توثيقه لأول مرة في بيرو شهر ديسمبر الماضي.

- خسرت الولايات المتحدة 195 ألف شخص بكوفيد-19، بسبب المتحور الجديد أي بنسبة 0.6 % من إجمالي السكان، بحسب أرقام جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وهو ما يقارب 3 أضعاف معدل الوفيات للفرد بالوباء في الولايات المتحدة.

- قال عالم الأحياء الدقيقة والذي وثق ظهور متحور 'لامبدا'، بابلو تسوكاياما: 'لا أعتقد أن يكون لامبدا أسوأ من المتحورات المكتشفة من قبل'، حسبما نقل موقع 'CNET' المتخصص بالأخبار العلمية والتكنولوجيا.

كورونا

- ذكر باحثون في تقرير نشرته صحيفة 'تايمز' أن دراسات أولية لم تخضع للمراجعة بعد، أظهرت أن الأجسام المضادة التي تولدها لقاحات فايزر وموديرنا وكورونافاك الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، كانت أقل قوة ضد متحور لامبدا مقارنة بالسلالة الأصلية، إلا أنها لا تزال تحيد الفيروس التاجي، ومن المتوقع أن ترتفع فعاليتها ضد المتحور الجديد.

يذكر أن أبرز تحورات فيروس كورونا كانت دلتا والذي كان يعتبر اشد فتكا ولكن ظهر متحور لامبدا والأصبح الأكثر شراسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً