اعلان

عضو تضامن النواب: «حياة كريمة» الأضخم على الإطلاق في تاريخ مصر.. وفاتورة الزيادة السكانية يدفعها المصريين (حوار)

النائبة نجلاء باخوم
النائبة نجلاء باخوم

قالت نجلاء باخوم، عضو لجنة التضامن بـمجلس النواب، إن أهم ما ناقشته اللجنة في دور الانعقاد الحالي، تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق لأسر الشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الحربية الذي أعطي لأسر الشهداء عدد من المزايا.

وأكدت باخوم، في حديثها مع 'أهل مصر'، أن مشروع 'حياة كريمة' هو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه المشروع الأضخم الذي لم تقم أي دولة في العالم في العصر الحديث بتنفيذه، ويُعد بمثابة أيقونة الجمهورية الجديدة التي وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي الشعب المصري بها.وعن الزيادة السكانية، وأشارت عضو لجنة التضامن بمجلس النواب إلى أن تحطم حاجز الـ100 مليون نسمة في عام 2020، لذا علينا أن نتوجه بكل جدية لعلاج هذه القضية التي يدفع الشعب المصري فاتورتها، وجاء الحوار كما يلي:مجلس النواب

ما أبرز الموضوعات المطروحة في اللجنة في دور الانعقاد الأول؟

تم تنفيذ 49 اجتماعًا لأعضاء لجنة التضامن بقيادة الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، حيث أنه تم مناقشة الكثير من القضايا، منها التشريعي والرقابي أيضا والقرار الموازنات العامة للكثير من المجالس القومية، ولكن من أهم ما تم مناقشته من وجهة نظري كان في الجانب التشريعي.

كما تم تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق لأسر الشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الحربية الذي أعطي لأسر الشهداء العناية والحق في الكثير من المميزات التي تمنحها الدولة لهم تكريما لذويهم، وعلى جانب آخر مناقشة قانون المجلس القومى للصحة والسكان.

وما الأنشطة والفعاليات التي تم تطبيقها على الجانب الرقابي؟

تم عمل الكثير من الزيارات الميدانية من قبل الأعضاء في محافظاتهم لدور الرعاية المسنين والأيتام ولوحدات الإغاثة والصوامع التي كان من شأنها المساعدة والوقوف على نقاط القوة والضعف لتعديلها.

كيف ترين مبادرة "حياة كريمة"؟

مشروع 'حياة كريمة' هو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه المشروع الأضخم الذي لم تقم أي دولة في العالم في العصر الحديث بتنفيذه، ويُعد بمثابة أيقونة الجمهورية الجديدة التي وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي الشعب المصري بها.

20 مبادرة رئاسية

كما تم عمل نحو 20 مبادرة رئاسية منذ تولي الرئيس السيسي، ومبادرة 'حياة كريمة' هى تجميع شامل لهذه المبادرات في مشروع واحد، ويتم تنفيذها في آن واحد، كما قال الرئيس السيسي، إننا نسعى لتغيير حياة المصريين للأفضل من خلال هذه المبادرة العظيمة، لتطوير الريف المصري.

ومن ناحية أخرى، تُعد المبادرة تطبيقًا واقعيًا لجميع أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي أعلنتها منظمة الأمم المتحدة، ومن ثم أصبح هذا المشروع محل اهتمام واسع من جانب المؤسسات الدولية المرموقة؛ لكونه الأضخم من نوعه، فالمبادرة تشمل 4500 قرية، وأكثر من 28 ألف تابع تنفذ فيها المشروعات في 175 مركزاً، و20 محافظة.

كما تستهدف الدولة، لأول مرة، مشروع قومي واحد لأكثر من نصف سكان مصر، حيث يستفيد منه نحو 58% من سكان الجمهورية، كما أنه يعد أول مشروع قومي شامل لكافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية.

وأوجه رسالة شكر للقيادة السياسية على حكمتها في تنفيذ مثل هذا المشروع لحماية وبناء الإنسان ليعيش حياة كريمة.

وكيف يمكن مواجهة شبح الزيادة السكانية ؟

مما لا شك فيه أن الزيادة السكانية هى الوحش الثائر الذي يلتهم كل معدلات النمو التي يمكن أن تصل إليها مصر، فقد تحطم حاجز الـ100 مليون نسمة في عام 2020؛ لذا علينا أن نتوجه بكل جدية لعلاج هذه القضية التي يدفع الشعب المصري فاتورتها.

وتساهم الزيادة السكانية في إحداث الكثير من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والثقافية، فهى تؤثر على كافة جوانب الحياة، حيث تزيد من معدلات البطالة وارتفاع نسبة الجريمة وقلة نصيب الفرد من كافة الخدمات؛ لذا تيقنت الدولة من ذلك واتجهت بعمل خطط كبرى لمواجهة هذا الخطر.

مشروع اتنين كفاية

وقامت الدولة بوضع عدة المشروعات القومية، مثل: 'مشروع اتنين كفاية'، والذي تتبناه وزارة التضامن الاجتماعي وانتشار عيادات تنظيم الأسرة الذي تتبناه وزارة الصحة والسعي وراء توفير كافة وسائل منع الحمل.

و من وجهة نظري، أن هذه القضية هى قضية اجتماعية يجب تضافر جميع الجهود للحد منها سواء جهود من الحقائب الوزارية أو جهود مجتمعة من أفراد المجتمع، ومن ثم التكاتف لإنقاذ مصر من هذا الخطر اللعين الذي يهدد حياة المصريين في ظل محدودية الموارد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود