اعلان

ما هي أنشطة التوكاتسو المقررة على الصف الرابع الابتدائي في العام الجديد؟

أنشطة التوكاتسو
أنشطة التوكاتسو

أنشطة التوكاتسو ، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لأول مرة عن تدريس أنشطة التوكاتسو لطلاب الصف الرابع الابتدائي، لذلك نستعرض لكم أهم المعلومات حول أنشطة التوكاتسو.

أنشطة التوكاتسو

أهم المعلومات حول أنشطة التوكاتسو فى النقاط التالية:

_ 'التوكاستو' معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

_ هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق.

_ تهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

_ تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ.

_ يشارك التلاميذ، بأنشطة 'التوكاتسو'، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم.

_ يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات.

_ يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد.

_ يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

_ يطبق 'التوكاتسو' على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذًا.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم 133 بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً