المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

منعهم من دخول الحرم الجامعي.. مصير الطلاب الرافضين لتلقي لقاح كورونا

أهل مصر
تطعيم الطلاب بلقاح كورونا
تطعيم الطلاب بلقاح كورونا

مصير الطلاب الممتنعين عن تلقي لقاح فيروس كورونا، تدور عشرات التساؤلات في أذهان الطلاب الذين رفضوا تلقي اللقاح مع قرب انطلاق ماراثون العام الدراسي الجديد، حيث أعلن المجلس الأعلي للجامعات موعد بدء الدراسة والخريطة الزمنية للجامعات، ومن المقرر بدء الدراسة يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا لتنتهي في 13 يناير 2022، ووضعت الجامعات خطة شاملة لتطعيم الطلاب والعاملين من فيروس كورونا قبل بدء الدراسة وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تطعيم طلاب الجامعات

طالب الدكتور عادل عبد الغفار، متحدث وزارة التعليم العالي، طلاب الجامعات بسرعة التوجه إلى أقرب مركز طبي متخصص في اللقاحات من أجل تناول التطعيم قبل بداية العام الدراسي، مؤكدًا أن المجلس الاعلى للجامعات اشترط على الطلاب الحصول على اللقاح وإلا لن يتم السماح لهم بدخول الحرم الجامعي، وأنه سيتم منع أي طالب من دخول المدينة الجامعية دون التطعيم.

الطلاب الممتنعين عن تلقي لقاح فيروس كورونا

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن شرط أساسى لدخول الطلاب إلى الحرم الجامعي، وهو حصول الطالب على اللقاح قبل دخوله الجامعة بالعام الدراسى الجديد، ولن يدخل طالب لم يتلق اللقاح، وكذلك في المدن الجامعية.

ويستثنى من القرار الطلاب الذين لديهم عذر طبي، ويتم تقديم ما يثبت ذلك للجامعة، أما الطلاب الممتنعين دون أعذار طبية يمنعوا من دخول الحرم الجامعي وحضور المحاضرات مما يؤثر على أعمال السنة ودرجات الطلاب ومن الممكن أن تصل لعدم دخل الامتحانات.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات على وجود أكثر من 300 نقطة على مستوى الجمهورية متوفر فيها لقاح كورونا للطلاب، وكذلك متاح على موقع وزارة الصحة لحصول الطالب على اللقاح بالقرب من منزله.

انطلاق العام الدراسي الجديد

ينطلق ماراثون العام الدراسى الجديد بحضور كامل من الطلاب والأساتذة كما كان قبل فيروس كورونا، والطلاب الذين لم يتلقوا لقاح كورونا لن يدخلوا الحرم الجامعى ، والتعليم في الجامعات هذا العام سيعتمد على حضور الطالب والأستاذ إلى مقر الجامعة ولكن مع مراعاة الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي وارتداء للكمامة من أجل الحد من العدوى الفيروسية.

جامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بشكل واضح وصريح وصارم بتطعيم طلاب الجامعات قبل بداية العام الدراسي، ومنذ ذلك التوجيه والجامعة تعمل بكل جدية على الأرض من أجل تطعيم أكبر عدد من الطلاب: «أنشأنا 17 عيادة بخلاف مستشفى الطلاب والمدن الجامعية لتطعيم الطلاب بجوار حملة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين التي بدأت منذ يناير الماضي».

وأشار إلى إمداد الجامعة بكميات ضخمة من التطعيم وتوزيعها على العيادات المختلفة وتجهيز الأطقم الطبية والتمريض ووضع نظام صارم للتطعيم وإرشادات تفصيلية، لافتًا إلى أن الجامعة ستستقبل 30 ألف طالب من الثانوية العامة وسيكون الكشف الطبي عليهم مقترن بالتطعيم، قائًلا: «سنمنع أى طالب من دخول الحرم الجامعي لم يحصل على اللقاح إلا إذا كان لديه عذر خارج عن الإرادة».

اعلان
عاجل
عاجل
مصر تعبر السودان بهدف «عبد المنعم».. وتتأهل لدور الـ16 بأمم إفريقيا