اعلان
اعلان

وزير السياحة أمام الشيوخ: نجحنا في تنظيم العديد من المعارض الأثرية خارجيًا واسترجاع 5 آلاف قطعة

الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

عقدت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، بمجلس الشيوخ اجتماعًا، برئاسة النائب الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة وبحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار.

مجلس الشيوخ

وأكد الدكتور محمود مسلم الأهمية التى تحظى بها صناعة السياحة كونها من الصناعات الداعمة للاقتصاد الوطنى، فضلا عن دورها فى توفير مزيد من فرص العمل للشباب المصرى، بما يستوجب إيلاءها مزيد من الرعاية والدعم من مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع.

الوزير يستعرض ملامح عمل القطاعات

وأكد بيان للجنة اليوم أن الوزير استعرض ملامح العمل في القطاعات المختلفة التابعة لوزارة السياحة والآثار التي حددت رؤيتها في أهمية العمل على تعزيز الريادة المصرية في مجال السياحة العالمية.

وأشار إلى أبرز التعديلات التشريعية التى قامت بها الوزارة، منها قانون الآثار، قانون العمرة، قانون صندوق السياحة والاثار، قانون الغرف السياحية، قانون تنظيم الشركات السياحية.

تشجيع السياحة

وفى السياق ذاته أشار الوزير أيضا إلي الحوافز التي قدمتها الوزارة لتشجيع السياحة خلال أزمة كورونا، بدءا من إعفاء سداد رسوم التأشيرات السياحية، مرورا بتخفيض رسوم الخدمات الأرضية فى المطارات المصرية مع إطلاق برامج هادفة إلى تحفيز الطيران، وصولًا إلى تنظيم العديد من الجولات الهادفة إلى جذب السياحة من الدول الأكثر تصديرًا للسياحة إلى مصر.

كما أشار الوزير أيضا إلى وضع الوزارة استراتيجية اعلامية متكاملة هدفت إلى تسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها الوزارة لتنشيط السياحة وجذب المزيد منها، وقد تزامن ذلك مع اطلاق الوزارة لموقع الكتروني جديد بلغات مختلفة.

وأضاف الوزير أن من بين ما حققته الوزارة خلال الفترة الماضية فى المجال الآثرى، تنظيم العديد من المعارض الاثرية الخارجية، وافتتاح مصنع المستنسخات الآثرية، هذا إلى جانب استرجاعها ما يزيد عن 5000 قطعة أثرية، فضلا عن افتتاح العديد من المتاحف الاقليمية، وأديرة ومساجد والمعبد اليهودى.

افتتاح طريق الكباش

وفيما يتعلق بالمشروعات المنتظر افتتاحها خلال الفترة القادمة، أشار الوزير إلى انه قد اقترب افتتاح طريق الكباش بمحافظة الاقصر في احتفالية كبرى، كما اوشك الانتهاء من اعمال المتحف الكبير، وقصر محمد على بشبرا، ومتحف عواصم مصر.

ومن جانبهم قدم الأعضاء العديد من المقترحات الهادفة إلى دعم الجهود التى تقوم بها الوزارة، خاصة فيما يتعلق بالوعي المجتمعي بشأن منظومة السياحة والآثار، حيث طالبوا بضرورة ان تكون هناك تنسيق مستمر بين الوزارة والهيئات المعنية بالإعلام والدراما، نظرا لدورهما في خلق هذا الوعي. كما طالبوا بأهمية دور كل من وزارتي التعليم والتعليم العالي في تعزيز المعارف لدى شبابنا.

وفى المجال ذاته، طالب النواب بأهمية ايلاء المزيد من الاهتمام بمختلف الانماط السياحية وخاصة السياحة العلاجية والاستشفائية.

توسيع النشاط السياحي

وخلصت اللجنة إلى التأكيد على دعمها لجهود الوزارة فى استكمال مخططاتها المستقبلية الهادفة إلى توسيع النشاط السياحي وتنوعه، مع أهمية التنسيق المستمر بين الوزارة ومختلف الوزارات والهيئات العامة والقطاع الخاص، كون أن السياحة صناعة تحتاج إلى تكاتف الجهود وتعزيزها وتكاملها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل تعود أسعار الذهب إلى ما قبل التعويم وأزمة الدولار؟