اعلان

هشام العسكري: مشروع سد النهضة يشمل سدين.. ومقام على فوالق وكسور (حوار)

هشام العسكري
هشام العسكري

عدم توازن جانبي السد الخرساني للسد النهضة .. وستحدث كارثة في المستقبل

سد النهضة مقام فوالق قشرية وكسور

الجانب الإثيوبي يتحفظ عن المعلومات المتعلقة بأمان السد، ولا يعلنها

تعنت أثيوبيا طيلة المفاوضات غير مبرر

يجب أن يكون هناك اتفاق ملزم مع إثيوبيا حول تداعيات سد النهضة

هناك خطورة قصوى من التغيرات المناخية.. يجيب أن ينتبه لها العالم

وعي المواطن أمر ضروري للانقاذ مخاطر التغيرات المناخية

تحدث الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة، عن دراسة حديثة رصدت مخاطر سد النهضة، وجود قشور أرضية حول السد، وإقامته على فوالق، محذرًا من مخاطرها على المدى البعيد، كما حذر من التغيرات المناخية التى تسود العالم أكمل ومواجهتها.

وإلى نص الحوار

ماذا عن الدراسة الجديدة التى تكشف مخاطر كبيرة لسد النهضة؟

بدأنا بدراسة لتوضح لنا مخاطر سد النهضة بشكل دقيق بعد تصرفات أثيوبيا في الملء الأول والثاني وإعلان معلومات مغلوطة حول الملء والتخزين، ومنذ 2016 نواصل تحديثًا للبيانات الخاصة بشكل مستمر ، من خلال الاستعانة بكل النماذج والتقنيات والبيانات المتاحة، والحمد لله حصلت الدراسة على شهادة التحكيم الدولي؛ ما يعزز أهمية هذه الدراسة وتحقيقها لفرضيات مخاطر سد النهضة.

ماهى أليات الدراسة والتقنيات المستخدمة؟

استخدمنا تقنية حديثة تدعى 'DInSAR' الرادارية، وهي تقنية حديثة استخدمت فيها الآشعة الرادارية التي تتعرف على المجسمات، وترسل إشارات بتلك المجسمات.

وتستطيع رصد أي نقطة أثناء تحرك القمر الصناعي ويتم التقاط صور تفصيلية حول نوعية المياه وحالة التربة، لأن باستطاعتها اختراق الأرض من خلال الآشعة، وبالتبعية ومن خلال تكرار هذه العملية يمكنك مقارنة الصور وتحديد وجود هبوط في التربة من عدمه.

ماهى المخاطر التى رصدتها الدراسة؟ وأبزر توصياتها؟

رصدت الدراسة تغيرات كبيرة بالقشرة الأرضية حول سد النهضة، وحدوث هبوط بجانبين السد الشرقي والغربي للجسم الخرساني، وهو عدم وجود توازن بين الجانبين، وفي المستقبل كل ذلك يؤدي إلى كارثة، ومشروع سد النهضة يشمل سدين وذلك مايحدث بالسد الأول الخرسانى.

عن السد الآخر الركامي' السرج' وجدنا أنه مقام فوق أرض فوالق قشرية وكسور، بالإضافة إلى وجود فالق كبير بيمر أسفل سد السرج، ورصدنا بالدراسة وجود هناك اختلافات بينية في عملية الهبوط في موقع إقامة السد الركامي بدرجات مختلفة رغم عدم وصول المياه له حتى الآن، ألا أنه في المستقبل لايتحمل القدرة المائية التى تسعى إثيوبيا لتخزينها.

في رأيك، ماهو الحل؟

لابد أن يتم أخذ دراستنا بالاعتبار لأنها قائمة على أسس علمية وبيانات دقيقة، خاصة، أن الجانب الإثيوبي يتحفظ عن المعلومات المتعلقة بأمان السد، ولا يعلنها، ويجب أن يكون هناك اتفاق ملزم مع إثيوبيا حول تداعيات سد النهضة على الظواهر البيئية لأن تعنتها خلال السنوات الماضية بالمفاوضات خير مبرر.

ماذا عن التغييرات المناخية التى يشهدها العالم، وتأثيرها

هناك خطورة قصوى من التغيرات المناخية، وهى جميعها مرتبطة ببعضها البعض، وهو مايجب أن ينتبه له العالم أن التغيرات التى تحدث على الكوكب عبارة عن سلسلة سواء مايتعلق بالمناخ أو الغلاف الجوي والخلاف المائي، وغيرهم، فلايمكن دراسة الغلاف الجوي بمعزل عن الغلاف المائي، من الخطأ أن يتصور البعض أن مايحدث في شمال أفريقيا لم يأثر على أمريكا والعكس الكوكب يدور والانبعاثات مسارها يمتد حتى تتكون الظواهر الجوية المختلفة.. وهو ماتوضحه الدراسات.

تعليقك على حصة مصر من مياه النيل؟

حصة مصر من مياه النيل تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا هي أقل بكثير مما تستحقه مصر، وفي ظل أزمة سد النهضة ومشاكل الشح المائي، أصبحت زيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه ومحدودية الموارد المائية وخطورة الزيادة السكانية أمر ضروري لايمكن الإغفال عنه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف موعد الانتهاء من تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء