اعلان

«صحة النواب»: قانون مواجهة الأوبئة يدعم القطاع الطبي في مواجهة الأزمات (خاص)

د. محمود العزب
د. محمود العزب

قال النائب الدكتور محمود العزب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قانون إجراءات مواجهة الأوبئة جاء لسد فراغ تشريعي عانت منه مصرأثناء أزمة مواجهة وباء كورونا خلال العامين الماضيين.

وأضاف 'العزب' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن هذا القانون يعطي قطاع الصحة الدعم في مواجهة أي أزمات أوبئة، سواء إذا كانت قرارات مؤثرة علي الصحة أو الاقتصاد.

لجنة الصحة بمجلس النواب

الاوبئة والجوائح الصحية تعتبر كوارث

وأكد عضو لجنة الصحة أن القانون حظي بمناقشة واسعة في اللجنة، وتم ضبط الصياغة موضحا أن القانون ليس له علاقة بإلغاء حالة الطواريء وليس استبداله بهذا القانون.

وتابع 'العزب' أن الأوبئة والجوائح الصحية تعتبر كوارث تلتزم مواجهتها، كما أن حصيلة الغرامات التي سيتم تحصيلها ستوجه إلى الخزينة العامة.

وأردف أن كافة الإجراءات الصادرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء أثناء أزمة فيروس كورونا كانت في ضوء قانون الطوارئ، لافتا إلى أنه بعد إلغاء العمل بهذا القانون أصبح لزاما وجود غطاء تشريعي لإصدار مثل هذه التشريعات.

الموافقة علي القانون

جدير بالذكر أن مجلس النواب حسم المادة الخامسة وأصبح نصها كالتالي: مع عدم الاخلال بنص المادة 29 قانون تنظيم الصحافة والمجلس الأعلى للإعلام الصاردة بالقانون رقم 180 لسنة 2018، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين،كل من خالف أيٍ من التدابير الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر وفقًا لنص المادة (1) من هذا القانون أو القرارات الصادرة من اللجنة تنفيذاً لهذا القرار.

WhatsApp
Telegram