اعلان

الشيوخ: قانون المسنين يضيف لبنة جديدة لحقوق الإنسان فى مصر

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وجه النائب محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان بالشيوخ التحية والتقدير للقيادة السياسية لاهتمامها البالغ بحقوق الإنسان فى مصر، وإلغاء مد العمل بقانون الطوارئ، وإعلان عام 2022 عام المجتمع المدني، لتعزيز حقوق الانسان بكافة أبعادها السياسية وتشجيع العمل التطوعي.

مجلس الشيوخ

مناقشة قانون حماية المسنين

وقال فى كلمته خلال الجلسة العامة للشيوخ المنعقدة الآن لمناقشة قانون حماية المسنين ، إنه يضيف لبنة أخرى لحقوق الإنسان ردا للجميل، موجها الشكر للحكومة لتقديم هذا القانون وللنائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، معلنا موافقته المبدئية على مشروع القانون.

هدف القانون

ويهدف مشروع القانون، إلي حماية ودعم حقوق المسنين وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها، والعمل علي تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم.

بموجب مشروع القانون تلتزم الدولة بكافة أجهزتها بحماية ودعم حقوق المسنين المنصوص عليها في هذا القانون، أو في أي قانون آخر.

كما تضمن الدولة تمتع المسنين بكافة حقوقهم الواردة بالاتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر، وعدم القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها.

حياة كريمة

ووفقًا لمشروع القانون تلتزم الدولة بتهيئة الظروف المناسبة للمسنين لحياة كريمة وتمكينهم من ممارسة الحق في التعليم والتعلم والعمل وفي استعمال المرافق والخدمات العامة، والحصول على المعلومات وحرية التعبير والرأي وغيرها من الحقوق والحريات الأساسية العامة والخاصة.

WhatsApp
Telegram