المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

معابد الكرنك بالأقصر تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس (فيديو)

أهل مصر
تعامد الشمس
تعامد الشمس

يقدم موقع "أهل مصر" بثا مباشرا من داخل معابد الكرنك، لنقل احتفالات تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس فى معابد الكرنك، فجر اليوم الثلاثاء، وذلك بعروض فنية مميزة للفرق الشعبية مع توافد السائحين على الكرنك.

تعامدت الشمس، منذ قليل، على قدس أقداس بمعابد الكرنك بمحافظة الأقصر بصعيد مصر، في تمام السادسة و45 دقيقة صباح اليوم الثلاثاء، في حضور عدد كبير من السياح الأجانب والعرب والمصريين.

وتشرق الشمس؛ في معبد الكرنك، بحيث يُرى قُرص الشمس، وهو يتوسـط البوابة الشرقية للمعبد، والتي تقع على المحور الرئيسي له، ويُمثل أقصـى الجنوب الشرقي للأفق الذي تُشرق منه الشمس، ويُحدد فلكيًا بيوم الانقلاب الشتوي.

يذكر أن ظاهرة تعامد الشمس على المعابد والمقاصير المصرية القديمة، لا تتوقف عند تعامد الشمس على قدس أقداس بالأقصر، بل تمتد للكثير من المعابد والمقاصير في محافظات تاريخية عدة بمصر.

وتعد ظواهر تعامد الشمس في المعابد المصرية القديمة، وتسلل أشعتها الذهبية لتضيء ظلمة قدس الأقداس، في معابد ومقاصير قدماء المصريين تجسيدا لـ "فلسفة النور" في مصر القديمة، وتقديس قدماء المصريين للشمس التي أطلقوا عليها اسم "رع" ورأوا فيها قوة حيوية عظيمة، وجعلوا من آمون سيد الضوء، وربطوا اسمه بالشمس فأطلقوا عليه اسم آمون رع.