اعلان

"س و ج".. مشروع دمغ المصوغات بالليزر وموقف الذهب القديم (فيديو)

سعر الذهب في الإمارات
سعر الذهب في الإمارات

أثيرت حالة من الجدل خلال الفترة الماضية، حول المشروع القومي لرقمنة المشغولات والمعادن الثمينة داخل جمهورية مصر العربية وهو ما يعرف بـ'الدمغ والتكويد بالليزر'.

خلال السطور التالية، تقدم 'أهل مصر' بشكل معلوماتى أبرز الأسئلة التى يتم تداولها حول هذا الأمر والإجابة عليه.

س: ما هو مشروع دمغ الذهب بالليزر؟

ج: دمغ كل قطعة ذهب لتكون مقيدة على السيستم باسم الشركة المنتجة، ولها كود خاص لها.

س: ما هي مراحل دمغ الذهب بالليزر وخطوات ذلك؟

ج: المرحلة الأولى هي أن يقوم التاجر بتحديد ميعاد مع مصلحة الدمغة والموازين من خلال المنظومة أو «السيستم» عبر الموقع الإلكتروني للمصلحة.

ويأتي التاجر للمصلحة لإتمام عملية استلام المصوغات من التاجر بالميزان، ثم يتم الاستلام من قبل موظف المصلحة على السيستم وإنشاء الكود الخاص بالوزن والكمية

يقوم الموظف بطبع إيصال بالوزن وكود التاجر ليلصق على علبة مخصصة لذلك، ويوضع الذهب بداخلها.

ـ المرحلة الثانية ستكون بعد مرحلة الوزن تنتقل العلبة مع موظف من قسم الاستلام والوزن إلى قسم العينات بعد تسجيل عملية انتقالها على المنظومة، يقوم قسم العينات بالتأكد من العينة ومطابقتها بالكود.

ـ المرحلة الثالثة فستنتقل العينة إلى قسم التحليل الذي بدورة يبحث عن طريق «الباركود» ثم يتأكد من الوزن المسجل على المنظومة للمشغولات الذهبية المطلوب دمغها بالليزر.

ـ المرحلة الرابعة، يقوم قسم العينات بإرسال العينة للتحليل بأشعة اكس، والذي بدوره يستلم عينة من القطعة الذهبية، ويضعها على الجهاز لتقوم أشعة اكس راي بتحليل جميع العناصر الموجودة في العينة وتحديد نسبة الذهب للمعادن الأخرى بالعينة، وتحديد العيار، ثم يقوم الجهاز بإرسال النتائج الكترونيا إلى المنظومة دون أي تدخل بشري في النتائج.

ـ المرحلة الخامسة، يأتي دور قسم توقيع الدمغات ليعيد وزن علبة المصوغات، ثم يقوم بتكويدها، وبعد ذلك يتم دمغ المشغولات الذهبية بجهاز الليزر، بعد ذلك تعود العلبة من جديد للموظف الذي قام بالاستلام من التاجر ليقوم بتسليم التاجر مصوغاته بعد دمغها بالليزر.

س: ما موقف الدمغة القديمة للذهب؟

ج: إلغاء استخدام الدمغة التقليدية مع البدء في المنظومة الجديدة، وعندما يتم استخدام المنظومة الجديدة لن نعود إلى استخدام القديمة

س: هل دمغ الذهب بالليزر له تأثير على الذهب القديم؟

ج: لا يوجد تأثير على الذهب المدموغ القديم إطلاقا، والذهب القديم يعتبر معتمدا ولا يستدعي أي إجراء عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً