اعلان

الحكومة أمام «الشيوخ»: نتصدى لأي تحايل على وقف تصدير السلع الغذائية

جانب من الاجتماع لجنة
جانب من الاجتماع لجنة

كشف أحمد رفعت، رئيس الإدارة المركزية للاستيراد والتصدير، بوزارة التجارة والصناعة، الأسباب وراء اتخاذ الوزارة قرارات بوقف تصدير بعض السلع الغذائية؛ مثل الدقيق والمكرونة والزيت والذرة.

وقال: "في ظل الأزمة العالمية، اكتشفنا محاولات من جانب بعض التجار، لتصدير بعض السلع الغذائية بكميات كبيرة على غير المعتاد، وبسرعة تمكنا من إيقاف تلك تصدير تلك السلع".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، لمناقشة دراسة معدة عن اقتصاديات صناعة وحل أزمة الأسمدة الكيماوية في مصر، بحضور الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد رفعت، أن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة لتأمين احتياجاتها من السلع الهامة والضرورية في ظل الأزمة العالمية، وتساءل المهندس عبد السلام عن إجراءات الوزراة تجاه المشتقات من تلك السلع.

وعقب ممثل وزارة التجارة والصناعة، بالقول إننا بالفعل نتابع بشكل مستمر مع المنافذ ومع وزارة التموين، ونتصدى لأي تحايل على قرار وقف التصدير للسلع، حيث عندما نجد محاولة للتحايل على القرار بتصدير السلعة في شكل غير شكلها الأساسى، يتم اصدار قرار جديد بضم ذلك الشكل ومنعه من التصدير.

وتابع رفعت أن هناك أيضا خطوات من جانب الدولة بالنسبة للاستيراد، حيث تم استثناء السلع الهامة من الاعتمادات المستندية، وأى قيود في الاستيراد، وذلك لتسهيل استيراد السلع الهامة في ظل الأزمة الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية