اعلان
اعلان

خبير: مصريون ذهبوا للدراسة بأوكرانيا بمجموع 50% ولا مكان لهم بالجامعات الحكومية

الدراسة في أوكرانيا
الدراسة في أوكرانيا

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ مناهج التعليم، إن الطلاب العائدين من أوكرانيا، لا يجوز لهم الالتحاق بالجامعات الحكومية، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، لأنهم لم يحصلوا على الدرجات والنسب المئوية التي تؤهلهم لدخول هذه الكليات.

وأشار الخبير التعليمي إلى أنهم من حقهم أن توفر لهم الدولة أماكن في الجامعات الخاصة والأهلية بعد اشتعال الحرب الروسية على أوكرانيا، وأضاف في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن إلحاق هؤلاء الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية قرار حكيم من الحكومة، لأنه لا يمكن دخولهم في الكليات الحكومية حتى لا يأخذوا حق المتفوقين، بعد حصولهم على درجات منخفضة في سنة التخرج مما دفعهم لدخول الجامعات الأوكرانية.

ولقت إلى أن الحكومة تجاوزت عن النظر إلى مجموع هؤلاء الطلاب في سنة التخرج، وسيتم ضمهم للجامعات الخاصة والأهلية نظرا للظروف الراهنة وغلق جامعاتهم في أوكرانيا بسبب الحرب.

وأوضح «شحاتة»، أن قبولهم في الجامعات الخاصة والأهلية يتطلب إجراء اختبار قبول أولا، وإذا اجتاز الاختبار يلتحق مباشرة في الفصل الدراسي الذي وصل إليه منذ سنة التخرج، وفي حالة الرسوب يتم إضافة مواد تكميلية على الطالب من الكلية، ويمكن دراستها في الفصل الصيفي (سمر كورس).

وتابع الخبير التعليمي، أن بعض الجامعات الأوكرانية تقبل الطلاب من مجموع منخفض قد يصل إلى 50%، ومعظمها غير معتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مؤكدًا أنهم إذا كانوا في مصر ما استطاعوا الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية لانخفاض مجاميعهم، وأن الدولة لم تأخذ المجموع في اعتبارها حرصًا على مستقبل الطلاب.

وأشار «شحاتة» إلى أن الجامعات الأهلية تعمل حديثًا وليس لديها طلاب في سنوات التخرج أو الصف الثالث، ولذلك ستعمل على تفعيل البرامج لهؤلاء الطلاب العائدين من أوكرانيا لاستمرار دراستهم في نفس العام الدراسي الذي وصل إليه الطالب منذ تخرجه من الثانوية العامة.

يذكر أن، الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إنه لا مكان للطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات الحكومية ولكن ستكون أماكنهم في الجامعات الخاصة والأهلية طبقا للأماكن المتاحة في تلك الجامعات، وهناك تنسيق كامل مع وزارة الهجرة وتم وضع ضوابط كثيرة لاستكمال الدراسة في مصر، أبرزها أن يقدم الطالب أوراق ثبوتية تثبت أنه مقيد للدراسة في الجامعات الأوكرانية، كان مقيمًأ في أوكرانيا قبل اندلاع الحرب.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة أو ما يعادلها ويكون اجتاز المواد التأهيلية للدراسة في الكلية التي يدرس فيها، مشيرًا إلى أن معظم الطلاب العائدين كانوا يدرسون في كلية الطب، لافتًا أنهم يخضعون لاختبار تقييم مستوى دراسي في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل