اعلان

يجوز قتل الساحر بشروط.. داعية يعلق على أفعال السحر في مسلسلات رمضان

الداعية محمد علي
الداعية محمد علي

علق الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، على ورود السحر الأسود في بعض مسلسلات رمضان هذا العام، واستخدامه وكيفية الوقاية منه.

وقال الدكتور محمد علي، في تصريحات لأهل مصر، السحر موجود بنصوص قرآنية ولا يستطيع أحد إنكاره، لكنه لا يضر إلا بإذن الله.

وأضاف الداعية الإسلامي، أنه قد سُحر النبي صلى الله عليه وسلم وسحرت أمنا عائشة والأحاديث ثابتة في ذلك، قال تعالى عن السحر : وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله، فبين سبحانه أنهم قد يضرون به لكن بإذن الله، يعني بقضاء الله وقدره.

وأوضح، أن تعلم السحر كفر بالله والدليل قوله تعالى على لسان هاروت وماروت: "إنما نحن فتنة فلا تكفر "

وأوضح، فهذا يدل على خطر السحر، وأن صاحبه لا خلاق له عند الله، يعني: لاحظ له ولا نصيب، وأنه ضد الإيمان وضد التقوى وأنه كفر، قال تعالى :وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ .

وتابع، أنه إذا أتى الساحر في سحره بمكفر قتل لردته حداً، وإن ثبت أنه قتل بسحره نفساً معصومة قتل قصاصاً، وإن لم يأت في سحره بمكفر ولم يقتل نفساً ففي قتله بسحره خلاف، والصحيح: أنه يقتل حداً لردته، وهذا هو قول أبي حنيفة ومالك وأحمد رحمهم الله؛ لكفره بسحره مطلقاً لدلالة آية: {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر} الآية، على كفر الساحر مطلقاً، ولما ثبت في صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة أنه قال: "كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة. فقتلنا ثلاث سواحر"، ولما صح عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: "أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها. فقتلت" (رواه مالك في الموطأ)، ولما ثبت عن جندب أنه قال: "حد الساحر ضربة بالسيف".

وأشار إلى أن الذي يتولى إثبات السحر وتلك العقوبة هو الحاكم المتولي شئون المسلمين؛ وينوب عنه السلطات المختصة درءاً للمفسدة وسداً لباب الفوضى، وليس لأحد من عامة الناس قتله.

وأردف، لكنه إن تاب فإن الله يتوب عليه، قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني: إن تاب -يعني الساحر- قبلت توبته؛ لأنه ليس بأعظم من الشرك، والمشرك يُسْتَتَابُ، وَمَعْرِفَتُهُ السِّحْرَ لَا تَمْنَعُ قَبُولَ تَوْبَتِهِ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَبِلَ تَوْبَةَ سَحَرَةِ فِرْعَوْنَ.

يذكر أن مسلسل "المداح 2" يغوص في مساحة أكبر وأعمق من الفكرة التي تم طرحها في الجزء الأول، إذ ينطلق "صابر" الذي سخر حياته لعلاج الناس بالقرآن والسنة النبوية، خاصة من يعانون من المس الشيطاني أو السحر."

مسلسل "المداح أسطورة الوادي" من بطولة حمادة هلال، وهبة مجدي، وأحمد بدير، وخالد سرحان، وأحمد عبدالعزيز، وكمال أبورية، ودنيا عبدالعزيز، وحنان سليمان وغيرهم، ومن تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

كما ورد في أحداث مسلسل«بيت الشدة» حلقات عن السحر الأسود، ويخوض بطولته وفاء عامر وأحمد وفيق، إيهاب فهمي، مها أحمد، محسن منصور، أحمد التهامي، مدحت تيخا، محمد مهران، عبير منير، صبري عبدالمنعم، لبنى ونس، بالإضافة إلى عدد من الفنانين بينهم بسنت حاتم، منى العمدة، عمر محمد فوزي، ومدير تصوير عزمي الرحماني، ومن تأليف ناجي عبدالله، ومن إخراج وسام المدني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً