المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

القومي للبحوث ينظم قوافل بيطرية علاجية مجانية لخدمة المجتمع المدني وتنمية الثروة الحيوانية

أهل مصر
قافلة بيطرية
قافلة بيطرية

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا من الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، حول تنظيم المركز قوافل طبية بيطرية علاجية وإرشادية، خلال شهري فبراير ومارس 2022، تضم 12 باحثًا برئاسة الدكتور أحمد حجازي، وذلك لمحافظة الفيوم (قريتي الموجات ودموع )، ومحافظة بني سويف (قرية كوم أبو راضي).

وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمساعدة القرى الأكثر احتياجًا ضمن فعاليات مبادرة "حياة كريمة"، وتأكيدًا لدور المركز القومي للبحوث في التنمية المجتمعية، وتنفيذًا للمشروع البحثي بالمركز بعنوان "قوافل بيطرية مجانية لخدمة المجتمع المدني وتنمية الثروة الحيوانية"؛ كأحد أنشطة المركز لحل مشاكل المُجتمع.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من تلك القوافل بقرى المحافظتين بلغ 502، بينما بلغ عدد الحالات المرضية التي تم تشخيصها وعلاجها (الأمراض الباطنة والتناسلية) 4143 حالة، والحالات التي تم تشخيصها وعلاجها (أمراض الدواجن) 3339 حالة.

وفي سياق متصل، أشار التقرير إلى توقيع المركز القومي للبحوث بروتوكول تعاون مع محافظة جنوب سيناء؛ لتنظيم قوافل علاجية بيطرية، وتنمية الثروة الحيوانية وتحسين أوضاعها.

وبموجب هذا البروتوكول يقوم المركز القومي للبحوث بتنظيم قوافل علاجية بيطرية؛ لتشخيص الأمراض الباطنة والمعدية، وصرف العلاج بالمجان، وتشخيص الأمراض التناسلية التي تؤثر على الخصوبة باستخدام السونار وتقديم العلاج اللازم،

وإجراء العمليات الجراحية البسيطة، وعقد دورات تدريبية للسادة الأطباء البيطريين، وعقد دورات إرشادية وتثقيفية؛ لتوعية المواطنين للحد من الأوبئة، وتنفيذ المشروعات البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية للتنمية المستدامة، وتحديد البرامج التنفيذية للمشروعات البحثية المشتركة، مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لكل طرف.

وقع البروتوكول الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.