اعلان

بعد قرار الأوقاف.. فضل صلاة التهجد ووقت أدائها وعدد الركعات

صلاة التهجد
صلاة التهجد

يتساءل الكثيرون من المسلمون عن فضل صلاة التهجد ووقت أدائها وعدد الركعات، خاصة بعد أن أعلنت وزارة الأوقاف عن فتح المساجد في صلاة التهجد بداية من ليلة 27 رمضان ومستمرة حتى آخر الشهر.

فضل صلاة التهجد ووقت أدائها وعدد الركعات

وصلاة التهجد هي نوع من أنواع صلاة النفل، والتي تبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى آخر الليل، ويحرص الملايين من المسلمين على أدائها لما لها من ثواب عظيم، وننشر في السطور التالية فضلها.

وصلاة التهجد من النّوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهي من السٌنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلّم، حيث أمره الله سبحانه وتعالى في سورة المزمل بقيام الليل قائلاً: 'يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا'.

وقت صلاة التهجد وعدد الركات

وتكون صلاة التهجد ما بعد صلاة العشاء، وهي آخر الصلوات التى يؤديها المسلم فى الليل وحتى الفجر، وقد ثبت عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) أنها قالت: (ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة).

قيام صلاة التهجد

كما يقال إن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، وروت السيدة عائشة -رضى الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه 'كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ'.

الأوقاف تقرر فتح المساجد في صلاة التهجد

أعلنت وزارة الأوقاف عن فتح جميع المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة والتي بها أئمة من الأوقاف أمام المصلين في صلاة التهجد بدءًا من ليلة السابع والعشرين ليلة الخميس القادم حتى نهاية الشهر الفضيل، مع الاستمرار في عدم السماح بالاعتكاف بناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، آملين أن يأتي رمضان القادم بإذن الله تعالى وقد رفعت كل القيود عن المساجد وغيرها من جميع مفاصل الحياة، وما ذلك على الله بعزيز، وإننا نسأله سبحانه أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد حتى نتمكن من رفع جميع القيود عن المساجد وغيرها في القريب العاجل بإذن الله تعالى، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً