المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزيرة التخطيط لـ"النواب": 17.5 مليار جنيه لدواوين الـمحافظات ووزارة التنمية الـمحلية في موازنة 22/2023

أهل مصر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أشارت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه سيجري تخصيص نحو 17.5 مليار جنيه لدواوين عموم الـمحافظات وديوان عام وزارة التنمية الـمحلية في خطة عام 22/2023، جاء ذلك خلال استعراضها للملامح الرئيسية لخطة التنمية المستدامة للعام المالي القادم 2022/2023، أمام مجلس النواب اليوم.

تدعيم احتياجات الوحدات الـمحلية

وأوضحت السعيد أنه سيخص مشروعات الطرق نحو 41٪ من تلك الاستثمارات، وخدمات تحسين البيئة نسبة 20٪، وخدمات تدعيم احتياجات الوحدات الـمحلية نسبة 14٪، بالإضافة إلى 12% لخدمات الكهرباء، 7% لخدمات الأمن والإطفاء والـمرور، 6% لخدمات الكباري والأنفاق.

وتابعت السعيد أنه على مستوى الـمحافظات، يتم تخصيص 57.6٪ من إجمالي الاستثمارات الـمحلية الـموزعة، على محافظات أقاليم الصعيد والقناة وسيناء، وذلك من منطلق تضييق الفجوة الدخلية بين الـمحافظات والأقاليم.

وأوضحت السعيد أن الخطة تؤكد أهمية الالتزام بتطبيق معايير الكفاءة والفاعلية في تحديد الأولويات الاستثمارية وضمان عدالة التوزيع وذلك لتعظيم العائد من الاستثمارات العامة، مشيرة إلى إعطاء أولوية مطلقة لـمشروعات التصنيع الدوائي وخدمات الرعاية الطبية التي تستهدف الحفاظ على سلامة الـمواطن، والـمشروعات التي تسهم في تسريع عجلة الإنتاج والتشغيل.

دليل الاستدامة البيئية

وتابعت السعيد أن منشور الخطة يتضمن مجموعة من الأدلة الإرشادية لـمعايير وضوابط الاستثمار، والمتمثله في دليل الاستدامة البيئية، ودليل التخطيط الـمستجيب للنوع الاجتماعي، بالإضافة إلى أولوية توجيه الاستثمارات للـمشروعات الخضراء والـمشروعات التي تراعي حقوق الـمرأة والطفل وذوي الهمم، موضحه تأكيد الخطة كذلك على ضرورة تطبيق منظومة البرامج والأداء للتعرف على الإنجازات الفعلية بالـمقارنة بالـمستهدفات الواردة بالخطة.

وحول تقرير الأولويات، أوضحت السعيد أن الخطة تعطي الأولوية لاستكمال الـمشروعات الجاري تنفيذها والتي قطعت شوطا كبيرا في التنفيذ بنسبة 70% على الأقل بحيث يتوقع الانتهاء منها قبل نهاية عام الخطة، مضيفه أن معايير منشور الخطة تتضمن عدم إدراج أية مشروعات جديدة ما لم يرفق بطلب الاعتماد دراسة جدوى فنية ومالية تفيد الـمردود الاقتصادي والاجتماعي للـمشروع.