اعلان

رئيس "طاقة النواب": مصر تكثف مشروعات التنقيب عن النفط والغاز ضمن استراتيجية مواجهة الأزمة

حسام عوض الله
حسام عوض الله

قال حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مصر كثفت النشاط والاتفاقيات لمشروعات التنقيب والكشف عن النفط والغاز.

وأوضح، في تصريح صحفي اليوم، أن وزارة البترول وقعت 108 اتفاقيات مع شركات بترول عالمية، بينها 32 مشروعاً للاكتشاف والتنقيب، عن النفط والغاز بالعديد من مناطق الجمهورية باستثمارات 561 مليار جنيه، مضيفاً أن صادرات مصر من البترول فى 2021 بلغت نحو 308 مليارات جنيه، ومن الغاز 63 ملياراً، كما أنه تمت توسعة شبكة خطوط نقل الخام بـ5٫6 مليار، كما أن إجمالى الاستثمارات البترولية منذ 2014 بلغ نحو 1.2 تريليون جنيه، وإنشاء وتطوير المصافى ومعامل التكرير أدى لزيادة الإنتاج.

وأضاف أن العالم يمر بأزمة طاقة في ظل تقلبات أسعار البترول والارتفاع الكبير في أسعار المنتجات البترولية وهو ما ينعكس على مصر إلا أن قطاع البترؤول في مصر أعد استراتيجية لمواجهة الأزمة تعتمد على العديد من العناصر والاهداف من بينها المشروعات الجديدة للتنقيب والكشف والتعاقد مع شركات عالمية كبرى في هذا المجال.

التحول إلى الغاز الطبيعي

واوضح أن زيادة صادرات مصر من الغاز قللت من الأزمة وأن الاستراتيجية المصرية بقطاع البترول تستهدف التحول إلى الغاز الطبيعي في العديد من المجالات ومنها تحويل السيارات إلى الغاز ويتم حل مشكلة قلة محطات الغاز حيث سيتم الانتهاء خلال الشهريين المقبلين من 1000 محطة غاز طبيعي وتم الانتهاء بالفعل من 750 محطة منها.

ورحب عوض الله بتعديلات التعريفة الجمركية الجديدة وتسهيل استيراد السيارات الكهربائية مشيرا إلى أهمية إدخال السيارات الكهربائية ومنها إدخال أتوبيسات للنقل العام تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي لتقليل الاعتماد على البترول حيث لا تزال مصر من الدولة المستورده للنفط مما يؤثر على الموازنة عند ارتفاع أسعار النفط عالميا.

وأشار عوض الله إلى أن أسعار المنتجات البترولية لم تتأثر في مصر حتى الآن مع زيادة الإنتاج المحلي من خلال تطوير وإنشاء مصافي ومعامل تكرير جديدة وتطوير باقي معامل التكرير ضمن استراتيجية كبيرة لزيادة الإنتاج المحلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي