اعلان

داعية إسلامي: لا يجوز الدفاع عن قاتل نيرة ولا التعاطف معه.. والمحامي آثم

محمد علي الداعية الإسلامي وفريد الديب
محمد علي الداعية الإسلامي وفريد الديب

قال الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي، إنه لا يجوز شرعًا الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، المعروفة إعلاميا بفتاة جامعة المنصورة، مؤكدا أن المحامي آثم وكذلك كل من يتعاطف مع القاتل.

وأضاف عبر صفحته الشخصية على موقع 'فيسبوك': قال تعالى: (وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً)، فكل من يدافع عن قاتل فهو خوان أثيم'.

وتابع: 'في قصة المرأة المخزومية التي سرقت، قالوا: ومن يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حد من حدود الله، ثم قام فاختطب، ثم قال: إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها'.

واستكمل: 'فلما كلم أسامة، رضي الله عنه، النبي صلى الله عليه وسلم في تلك المرأة، تلون وجه النبي صلى الله عليه وسلم، يعني: ظهر على وجهه علامات الغضب، وقال له مستنكرا: أتكلمني وتشفع في حد من حدود الله؟! فأجابه أسامة رضي الله عنه: استغفر لي يا رسول الله، ذنب تشفعي فيما لا علم لي به، الإسلام دين العدل والقسط، وعدم المحاباة لأحد على حساب أحد، وقد حد الشرع الحكيم حدودا، ثم أمر الجميع أن يلتزموا بها'.

وأشار إلى أن الدفاع عن أصحاب الجرائم لا يجوز، لكن الشفاعة فيهم أو طلب التخفيف عنهم، فلا حرج فيه ما لم يكن في حد من حدود الله تعالى وبعد بلوغه للسلطان، وقاتل نيرة قد تعدى حدا فلا يجوز لا الشفاعة ولا الدفاع عنه.

فريد الديب يترافع عن قاتل نيرة

يذكر انه خلال الساعات الماضية كشف فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، أنه لا يمانع في الدفاع عن الشاب المتهم محمد عادل.

وقال الديب، في تصريحات لوسائل الإعلام، مساء الإثنين، إنه ينتظر حكم المحكمة المقرر صدوره غدا الأربعاء، ليتخذ قراره عقب صدور الحكم ودراسة حيثياته.

أسرة نيرة أشرف تعلِّق على عرض دية 5 ملايين مقابل العفو عن القاتل

وأكد الديب أنه قبل مبدئيا تولي مهمة الدفاع عن المتهم لأن 'بيان القاضي الذي ألقاه للعامة في الجلسة الماضية استفزني لأنه تضمن إدانة المتهم وذلك قبل صدور حكم المحكمة بإجماع الآراء بإدانته'، وفقا للمحامي الشهير.

وتساءل الديب: 'لو قرر عضو بهيئة المحكمة بعد الإحالة للمفتي عدم الحكم بإدانة المتهم ومخالفة حكم المحكمة، ماذا سيكون الموقف آنذاك؟'.

وبرر المحامي الشهير موافقته على الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، قائلا: 'أنا لا أدافع عن جريمة، بل أدافع عن متهم بارتكاب جريمة، وهناك فارق كبير بينهما'.

وأضاف: 'وظيفتي العمل على تطبيق صحيح القانون، ومجابهة عدم تطبيق أحكامه بشكل صحيح على المتهمين في القضايا المختلفة، ودا شغلي وليس إرضاء الرأي العام'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً