اعلان

بعد مدها يوماً إضافياً.. تعرف على قواعد تحويلات تقليل الاغتراب

تحويلات تقليل الاغتراب 2022
تحويلات تقليل الاغتراب 2022

قرر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم لمرحلة التحويلات تقليل الاغتراب، لتنتهي في تمام الساعة السابعة من مساء غدٍ الإثنين الموافق 19 سبتمبر الجاري.

وكانت مرحلة تقليل الاغتراب الثانية قد انطلقت يوم الثلاثاء الماضي 13 سبتمبر لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق والمتخلفين من طلاب المرحلتين الأولى والثانية وكان مقررا لها أن تنتهى في السابعة من مساء أمس 18 سبتمبر.

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب

ووجهت وزارة التعليم العالي الطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، علمًا بأنها ستكون الفرصة الأخيرة، ولن يتم فتح الموقع مرة أخرى أمام الطلاب للتحويل بين الكليات والمعاهد، وأن أعمال مرحلة التحويلات ستنتهي في تمام الساعة السابعة من مساء الإثنين الموافق 19 سبتمبر 2022.

ويُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة من المجلس الأعلى للجامعات والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.

موقع التنسيق الإلكتروني

ويجب على الطلاب الراغبين فى اجراء التحويل بين الكليات وتقليل الاغتراب اتباع عدد من الخطوات لاتمام عملية التحويل .

أولا- يجب على الطلاب الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني وهي خدمة مجانية مُتاحة عبر الموقع www.tansik.egypt.gov.eg

ويكون ذلك من خلال الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت أو معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.

ثانيا- يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص به وسيتضح له الكلية التى تم ترشيحه لها من المرحلتين الأولى والثانية

ثالثا- يضغط الطالب على تحويل تقليل الاغتراب ويختار الكلية والمعهد التى يرغب في التحويل إليها بشرط أن تقع فى ذات المحيط الجغرافي التابع له الطالب وأن يكون مجموعه يتوافق مع الحد الأدنى للقبول المعلن للكلية بإعلان نتيجتي المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق.

رابعا- عقب انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب يوم 17/9/2022 يمكن للطالب طباعة بطاقة ترشيحه النهائية عقب قبول طلبه للتحويل

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب

بدأت اليوم مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب على الموقع الالكتروني للتنسيق لطلاب المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية 2022 .

وأعلنت وزارة التعليم العالي عن انطلاق مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب اليوم الثلاثاء 13/9/2022 على أن تنتهي يوم 17/9/2022 .

وجاء الغرض الاساسي من إقرار تحويلات تقليل الاغتراب هو الحد من اغتراب الطلاب عن أهاليهم وبلدانهم وليس تعديلا لرغباتهم

قواعد وشروط تحويلات تقليل الاغتراب

وحدد المجلس الاعلى للجامعات مجموعة من القواعد والشروط لنظام تحويلات تقليل الاغتراب بين الكليات وجاءت كالتالي:

أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلي:

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام / انتساب).

- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ومثال على ذلك إذا قبل طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا: التحويل إلى كلية مناظرة:

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) .

ومثال على ذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟